اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

امين عام جامعة الدول العربية، من حق الشعب الصحراوي تقرير مصيره

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/04‏/2012 | السبت, أبريل 21, 2012


اكد السيد نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية في لقاء له مع جريدة الخبر الجزائرية ان الجامعة العربية تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، والاول مرة في التاريخ العربي الحديث يصدر تصريح عن مسؤول عربي يقر فيه بجاهزية المنظمة للتدخل في الازمة الصحراوية. 
وفي اجابته عن سؤال لجريدة الخبر الجزائرية حول تحركات الجامعة العربية خلال ثورات الربيع العربي لدعم مطالب الشعوب في التغيير والحصول على حقوقها، وآخر تقرير للأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية انتقد بشدة خروقات حقوق الإنسان من طرف المغرب، ألم يحن الوقت لفتح هذا الملف عربيا؟
 رد نبيل العربي ان موضوع الصحراء الغربية يختلف تماما، هو بين أيدي الأمم المتحدة. وبناء على قرارات الأمم المتحدة وبناء على رأي استشاري أصدرته محكمة العدل الدولية بخصوص الموضوع، وبحكم أن كل شعب في العالم من حقه تقرير مصيره، يجب أن لا تكون هناك ازدواجية في المعايير أو في المعاملة مع الملفات، فالشعب الصحراوي من حقه أن يقرر مصيره أيضا. والأمم المتحدة لديها مبعوث خاص في الصحراء الغربية، والأمم المتحدة تتولى هذه القضية ولا داعي لتدخل الجامعة في هذا الموضوع، إلا إذا طلب منها لأن الأمم المتحدة هي الأشمل.
يشار الى ان العدو المغربي يعمل على ابقاء ملف الصحراء الغربية بعيدا عن المنظمات الدولية ومنها جامعة الدول العربية.