اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

رسالة من السيدة الفرنسية الاولى الى زوجات الرؤساء العرب

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/05‏/2012 | السبت, مايو 12, 2012


اعلنت الصحافية السياسية فاليري تريرفيلر، التي اصبحت السيدة الفرنسية الاولى الجديدة مع انتخاب شريكها فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا، انها تريد تحمل مسؤولياتها 'بجدية' لكنها لا تعلم بعد ما الذي سيتغير في نمط عيشها.
وهي بذلك توجه رسالة واضحة الى العديد من زوجات الرؤساء والامناء العامون للحركات التحررية العربية واللائي يقحمن انفسهن في كل صغيرة وكبيرة دون ان يستفيدوا حتى من دروس الربيع العربي .
نص الحوار الذي دار مع سيدة فرنسا الاولى.
سؤال: انت صحافية وستصبحين سيدة فرنسا الاولى، فهل تنتقلين الى الجانب الاخر من الحدث؟
جواب : 'في الواقع اشعر وكأنني شخص يشاهد فيلما وفجأة يتحول الى ممثل فيه هذا هو شعوري الان'.
سؤال: كيف تنوين الاضطلاع بدور السيدة الاولى؟
جواب: بجدية. لكن في الوقت نفسه ليس لدي فكرة دقيقة عن كيفية القيام بذلك. الاكيد هو انني ساحتاج الى وقت للتفكير بما يجب القيام به.
خلال الحملة الانتخابية اتت نساء لزيارتي بينهم مسنات للقول '+حافظي على استقلاليتك انها رسالة رائعة للمرأة+'. وذلك يتماشى مع قيم اليسار التي اؤمن بها. 
سؤال: هل ستستمرين في العمل كصحافية؟
جواب: 'اني شخص يهتم كثيرا باحداث العالم وسابقى كذلك. الم بالسياسة واعرف وسائل الاعلام. اعتقد ان الانتقال الى الاليزيه سيكون اسهل علي مما كان على كارلا بروني (زوجة نيكولا ساركوزي). فهي تنتمي الى عالم مختلف تماما عن عالم السياسة. وهي لم تكن بالضرورة تعرف قواعده'.
'علاوة على ذلك علي ان اتقاضى راتبا وان اكون مستقلة. اني مسؤولة عن تربية ثلاثة شبان (في ال15 وال17 وال19) ومن غير الطبيعي ان تتحمل الدولة الفرنسية او فرنسوا هذه الاعباء'. 
سؤال: متى تعارفتم مع فرنسوا هولاند؟
جواب: 'في 1988. لقد بدأت علاقتنا فعليا في 2005 لكننا اصبحنا قريبين جدا قبل ذلك في العام الفين. وفي 2004 كتبت مقالا عنه في مجلة باري ماتش وصفته فيه بانه (رجل عادي)'.
'على اي حال لما كنا تعارفنا لولا شغفي بالعمل السياسي. لم يكن بامكان هولاند ان يختار شريكة لا تهتم بالعمل السياسي بما ان ذلك يشكل قسما كبيرا من حياته'. 
سؤال: انتما غير متزوجين فهل يطرح ذلك مشكلة على الصعيد الدبلوماسي؟
جواب: 'لست اكيدة من ذلك. ربما سيطرح مشكلة في زيارة للبابا. صراحة هذه المسألة لا تشغلني. هناك امور اخرى اهم من ذلك. مسألة الزواج هي قبل كل شيء خاصة بنا'.
سؤال: اين ستسكنان؟
جواب: 'قال فرنسوا اننا لن نسكن في قصر الاليزيه. وهذا خيارنا لكن اجهزة الامن تعتبر ان العيش في شقتنا لم يعد ممكنا لاعتبارات امنية. ثم ستضطر اجهزة الامن الى اغلاق الشارع وتفتيش كل الاشخاص الذين يسكنون في المبنى انه امر معقد. اتركوا لنا الوقت لمعالجة كل هذه المسائل'.