اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

بن كيران يتعرض لحملة ساخرة من المغاربة على موقع 'فيسبوك'

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/06‏/2012 | الثلاثاء, يونيو 12, 2012


حفلت صفحات 'فيسبوك' المغربية بالتعليقات الساخرة من ظهور رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بن كيران يوم الاربعاء الماضي على شاشة التلفزيون الرسمي لشرح مقاربة حكومته لرفع اسعار المشتقات النفطية.
مباشرة بعد ظهوره انطلقت التعليقات ساخرة من بعض العبارات التي تحولت إلى لازمة في حديث بنكيران مثل تكراره لعبارة 'واش فهمتيني ولا لا؟'. 
وشبهه أحدهم بالفكاهي الساخر الإنجليزي 'مستر بين' وأطلق عليه لقب 'مستر بن كيران' وحفلت العديد من صفحات رواد 'فيسبوك' بالرسوم الكارتونية التي تسخر من رئيس الحكومة. واحدث أحد رواد الموقع الاجتماعي صفحة 'الشعب يريد بنكيران على التلفزة المغربية أثناء إفطار رمضان'، في إشارة إلى 'روح الفكاهة' التي أصبحت تجلب المغاربة إلى متابعة تدخلات رئيس حكومتهم التي لاتخلو من طرائف و'قفشات' ونكات ووصل عدد المشاركين بالصفحة خلال الساعات الـ24 الاولى اكثر من 600 مشارك وكتب احدهم ان النساء المغربيات يفكرن بالتطليق لان بن كيران سيمنح كل امرأة 1100 درهما.
وكتبت الناشطة من حركة 20 فبراير وداد ملحاف على صفحتها 'اليوم السؤال موجه للنساء فقط: شكون هما العيالات العاديات وشكون اللي ماشي عاديات باش نعرفو لمن كان موجه الخطاب ديال بن كيران؟'، وذلك تعليقا على حديث رئيس الحكومة الذي بأن 'النساء العاديات' يدعمن حكومته فرد أحد رواد صفحتها 'ماشفتي والو ماشفتيش راهم داروا الإشهار ديال الحلقة ديال الحوار.. ديال الفهامة في وسط مسلسل 'خلود'، حيت تيتفرجوا فيه العيالات بزاف... حتاهوما تعلموا فن التسويق باش يصيدوا العيالات باش يتابعوا الحلقة داك الشيئ علاش كل مرة كان تيكول: المراة.. المراة.. بحالة إلى عندو 20 وحدة في الحكومة هو راه عندو غير وحدة وهنا المشكل بين الخطاب والفعل'.
ومحور عدد من رواد 'فيسبوك' تعليقاتهم على عبارات قالها بن كيران في الحوار مثل 'المُعَاق كَانْ مُعَاقْ شْحَال هَادِي، أمّا دَابَا رَاهْ كَيْكْلْفْنَا لْفْلُوسْ'، 'وَاشْ بْغِيتِي الوزير يوْلّي كَارْدْيَانْ دْيَال الطُّومُوبيلاتْ (حارس سيارات)' كما حمل الموقع رسوما كاريكاتورية لاستدلال بن كيران على عدم ارتفاع الاسعار بعد قرار رفع اسعار المحروقات وتركيزها على الموز وايحاءاته.
وانتقدت الاعلامية المغربية البارزة مليكة مالك الشكل والطريقة التي اختار بها بن كيران مخاطبة المواطنين وقالت 'المفاهيم السياسية التي يستعملها بنكيران في الحديث عن عدة قضايا تحتاج لنقاش آخر، لكن طريقة تعامله وتواصله ليست جدية وفيها الكثير من الاستهتار ولا أفهم كيف يأتي رئيس الحكومة ليستعرض أثمنة الموز'. 
بنكيران في حواره التلفزيوني استخدم كلمة 'أنَا' 42 مرّة وكرار 'فْهْمْتِينِي ولاَّ لاَّ' 22 مرّة موجّها إياها لصحفيَّي 'الأولَى' و'دُوزيمْ' المنشّطيْن للقاء وردد عبارة 'رئيس الحُكومة' 8 مرّات، فيما لم ترد كلمة 'مواطنين' على لسانه إلاّ 5 مرّات بعدما عمد إلى تعويضها بـ 'النّاس' و'المغاربة'.. أمّا قولة 'صندوق المقاصة' فقد برز 18 مرّة نظير مرّتين اثنتين ذكر خلالهما كلمة 'محروقات' التي عمل على تجزيئها بحديثه عن الغَازوَال والبنزين والفيول الصناعيّ.
كلمة 'المرأة' وردت على لسان رئيس الحكومة 15 مرّة مقابل 17 مرّة ذكر فيها 'الله'، 'مساء الخير' لمرّتين، واختتامها بالحديث عن ربطة العُنُق التي 'وْلْفْهَا' والبارزة كـ 'فرق وحيد' بين 'بنكيران رئيس الحكومة' و سابقه 'بنكيران أمين عام الحزب المُعارض'.