اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

اليسار الفرنسي يفوز بأغلبية مريحة والرباط اكبر الخاسرين

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/06‏/2012 | الثلاثاء, يونيو 19, 2012


جاءت نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية عكس ماتشتهي سفينة الرباط. فبعد الصدمة التي سببتها نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية والتي كان نظام المخزن المغربي يعول فيها على فوز حليفه ساركوزي مني حزب هذا الاخير بهزيمة ثانية في الانتخابات البرلمانية الفرنسية.
إذ بات الاشتراكيون وحدهم يشكلون الغالبية المطلقة (نصف إجمالي عدد النواب زائدا واحدا)، وإذا تم احتساب مقاعد الأحزاب اليسارية عموما يصل عدد نواب اليسار بكل فصائله إلى ثلاثمئة وأربعة عشر نائبا (نالت جبهة اليسار حوالي عشرة مقاعد وحزب الخضر حوالي عشرين مقعدا).
اليمين الفرنسي خسر المواجهة، فقد حصل أكبر أحزابه (الاتحاد من أجل حركة شعبية الحاكم في عهد ساركوزي) على مئتين وثلاثة عشر مقعدا، فيما حصل حلفاؤه على خمسة عشر مقعدا ما يجعل عدد نواب اليمين عموما في الجمعية الوطنية الجديدة مئتين وثمانية وعشرين، وهذه الأرقام قد تتغير بشكل طفيف مع إعلان النتائج الرسمية النهائية.
وبرأي مراقبين، فإن سيطرة اليسار الفرنسي على الجمعية الوطنية بعد تسعة أشهر من استحواذه على مجلس الشيوخ وبعد أربعين يوما أيضا من فوزه بالرئاسة، يجعل من الرئيس هولاند "طليق اليدين" في تمرير ما يشاء من القوانين، وهو أمر حذّر اليمين الفرنسي من نتائجه التي قد تتمظهر، برأيه، على شكل كارثة اقتصادية في ضوء الأزمة المالية التي تعيشها منطقة اليورو.