اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مركز كيندي: "المخابرات المغربية اعتدت على النشطاء الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/09‏/2012 | الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012

أكدت كيري كيندي رئيسة مركز روبرت كيندي من أجل العدالة وحقوق الإنسان، وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في حق النشطاء الصحراويين، وكشفت بشكل واضح الطرق التي تستعملها مصالح الاستعلامات المغربية (المخابرات) في مراقبة مظاهرات بعض النشطاء الصحراويين. 
 نشرت كيري كيندي ابنة الرئيس الأمريكي الراحل روبرت كيندي في تقريرها الأولي حول زيارة قادتها إلى كل من مدينة العيون المحتلة ومخيمات الصحراويين في تيندوف الأسبوع الماضي، على موقع هافينغتون بوست الأمريكي، وذكرت حسب موقع ''كل شيء عن الجزائر'' تفاصيل حادثة وقعت لها في مدينة العيون، حيث قالت إنها واجهت في مدينة العيون التي أقامت فيها أياما من وصفتهم ''بحفنة من البلطجية''.
وقالت كيري كيندي إن ابنتها ماريا ''عندما كانت تلتقط صورا لكشك امرأة عندما كانت تتعرض للضرب، قام بلطجية بإخفاء وجوههم ووقف اثنان منهم أمام نوافذ السيارة لمنعنا من مشاهدة ما يحدث في الكشك، وثالث حاول أخذ آلة التصوير من ماريا''.
وأوضحت كيري أن هؤلاء البلطجية ليسوا مجهولين، بل إن أميناتو حيدر الحائزة على جائزة مركز كيندي من أجل الدفاع عن العدالة وحقوق الإنسان، تعرفت على أحدهم ويسمى محمد الحسوني، والذي سبق وأن شتم ابنها البالغ من العمر 13 سنة بكلام فاحش ذكره التقرير حرفيا.
الترهيب اللفظي رافق كيري كيندي ومن معها إلى المستشفى أين أخذت المرأة التي تعرضت للاعتداء. وبعد ساعات من هذا الاعتداء وقف الوفد الأمريكي على ضحية أخرى ملطخة بالدماء ومصابة بجروح، لكن المكتب الإقليمي للحكومة المغربية نفى هذه الحادثة واعتبر ما وقع مجرد حوادث بسيطة.
و في ما يتعلق بالوضع في  مخيمات اللاجئين الصحراويين، فقد وجد الوفد أن مستويات العيش غير كافية. فبعد مرور ما يقرب من أربعة عقود فإن هذه المعايير لم تعد مقبولة وتؤثر بشكل خطير على حياة وتطلعات المواطنين الصحراويين في مخيمات اللاجئين.