اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تعيين عبد المالك سلال وزيرا اول بالجزائر

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/09‏/2012 | الاثنين, سبتمبر 03, 2012


عين الرئيس الجزائري عبدالعزبز بوتفليقة مدير حملته الانتخابية للرئاسة الماضية، عبدالمالك سلا وزيراً أول للحكومة الجديدة، خلفاً للسيد أحمد أويحيى، الذي قدم استقالته، وينتظر أن يعلن الوزير الأول الجديد عن طاقمه الحكومي الثلاثاء.
ويأتي تعيين الوزير الأول الجديد في أعقاب حالة فراغ سياسي شديدة دامت عدة أشهر، أبقى فيها الرئيس بوتفليقة على حكومة السيد أحمد أويحيى، وكان يفترض أن تقدم استقالها فور إجراء الانتخابات البرلمانية التي جرت في 10 مايو/أيار المنقضي، وانتهت بفوز ساحق لحزب جبهة التحرير الوطني، الحزب الحاكم في البلاد، بأغلبية مقاعد البرلمان.
والوزير الأول الجديد عبدالمالك سلال، تخرج في المدرسة الوطنية للإدارة، ولا ينتمي سياسيا لأي حزب، وقد شغل في وقت سابق منصب وزير الداخلية كما شغل منصب وزير في عدة قطاعات كالشباب والرياضة والنقل والموارد المائية.
عبدالمالك سلال، ابن منطقة قسنطينة، يعتبر أحد رجالات الثقة لدى الرئس بوتفليقة، الذي كلفه عامي 2004 و2009 بإدارة حملته الانتخابية التي انتهت بفوز بوتفليقة بعهدة ثانية وثالثة بالرئاسة.
يبقى، الآن، التأكيد إن كان الرئيس قد فصل نهائيا في تشكيلة حكومته الجديدة، أم أنه سيبدأ سلسلة اتصالات ومشاورات للبحث عن من أسماهم في بداية عهدته الأولى بـ "رجال دولة بدل كوكبة نجوم السينما"، فيُقيل على الأقل الوزراء "المنبوذين" والفاشلين في تسوية ملفات قطاعاتهم، وأولئك الذين اتهمهم على المباشر بالكذب وتضليله بأرقام خاطئة، خاصة وأن المرحلة حرجة شعبيا وسياسيا وديبلوماسيا وإقليميا ودوليا، نتيجة لعدّة متغيرات ومستجدات، تفرض "ثورة قرارات" للخروج من "المأزق" بأقلّ التكاليف والأضرار!