اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

غوتيريس : لا يوجد حل إنساني لمشكلة سياسية

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/09‏/2012 | الخميس, سبتمبر 20, 2012


عقد يوم الأربعاء الاجتماع الثالث لتقييم برنامج إجراءات بناء الثقة بين جبهة البوليساريو و المغرب بجنيف، بمشاركة البلدين المراقبين الجزائر و موريتانيا بالإضافة إلى المينورسو.
وفي حديثه لدى افتتاح هذا اللقاء، أوضح مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، السيد انطونيو غوتيريس، أنه  "لا يوجد حل إنساني لمشكلة سياسية".
و قدم السيد غوتيريس عرضا للنتائج المسجلة على مستوى برنامج تبادل الزيارات واللقاءات التي تمت حول ميادين مختلفة بين ممثلين عن الطرفين  مشجعا طرفي النزاع على مواصلة  دعمهم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتمكينها من تنفيذ برنامج إجراءات تدابير الثقة بشكل كلي  و متكامل، مطالبا باستخدام كل الوسائل من اجل "تحسيس الداعمين والمساهمين   لتشجيعهم على مواصلة دعم هذا البرنامج الإنساني".
وفيما يتعلق  بالمراسلات عبر البريد والمكالمات الهاتفية  بين العائلات، التزمت المفوضية بإرسال بعثة تقنية قبل موعد اللقاء المقبل لدراسة الإمكانيات الميدانية لاستخدام شبكة المعلومات الدولية الانترنت في اتصال بين العائلات الصحراوية المقسمة  منذ أزيد من ثلاثة عقود.
و أثار وفد جبهة البوليساريو بشدة خلال الاجتماع المنع الذي يطال موظفي المفوضية  من الوصول بحرية إلى المستفيدين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبا بوضع حد للعراقيل التي تمنع المفوضية من التطبيق الحرفي للإجراءات التي تم الاتفاق عليها ضمن البرنامج كمنع بعض الأشخاص من حقهم في الزيارة بالإضافة إلى المراقبة البوليسية للمستفيدين القادمين من المخيمات  و الاستفزازات والمضايقات خلال عمليات الدخول والخروج  من  و إلى المناطق المحتلة.