اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المغرب يعاني من العزلة الدبلوماسية بالقارة السمراء

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/11‏/2012 | الجمعة, نوفمبر 30, 2012

اكد العدو المغربي رفضه العودة الى العمل المشترك في اطار الاتحاد الافريقي ما دام الاتحاد يضم في عضويته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.وقال وزير خارجية العدو في تصريح امام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) حول 'عودة المغرب إلى المنتظم الإفريقي' أن البواعث السياسية التي دفعت المغرب إلى مغادرة منظمة الوحدة الإفريقية بعد قبول عضوية 'الجمهورية الصحراوية' لا تزال قائمة.
واعلن المغرب في تشرين الثاني (نوفمبر) انسحابه من منظمة الوحدة الافريقية (الاتحاد الافريقي فيما بعد) احتجاجا على قبول المنظمة عضوية الجمهورية الصحراوية في دورة لاجتماعات وزراء خارجية المنظمة في اديس ابابا 1983.
يشار الى ان خروج المغرب من منظمة الاتحاد الافريقي شكلت له عزلة دبلوماسية داخل القارة السمراء خاصة مع استمرار تمسك الكثير من البلدان بقرار الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية. وهو مايبقي المغرب خارج هذا التجمع القاري.
وكان المغرب يراهن على حدوث تغيرات في مواقف بلدان الاتحاد مع التطورات التي شهدتها المنطقة خاصة بعد انهيار نظام العقيد امعمر القذافي. الا ان مشاركة الوفود الرسمية التي تمثل الدولة الصحراوية في كافة الملتقيات والندوات والمؤتمرات شكل صفعة قوية لجهود الدبلوماسية المغربية الرامية الى اقصاء الدولة الصحراوية.