اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

روس مستاء من رقابة التلفزة المغربية على تصريحه في الرباط+فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/11‏/2012 | الاثنين, نوفمبر 05, 2012

نقلت مصادر أممية عن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية امتعاضه من الرقابة التي مارستها إدارة التلفزة الرسمية المغربية على التصريح الذي أدلى به عقب لقائه مع الملك المغربي في 30 أكتوبر الماضي. وحسب نفس المصادر فإن المبعوث الأممي فوجئ عند متابعته تصريحه على شاشة التلفزة الرسمية المغربية، وهو التصريح الذي تعمد أن يكون مكتوبا عقب انتهاء لقائه مع الملك المغربي، أنه تم بتر كلمات منه وحذف جملة كاملة منه.
وأسر نفس المصدر أن الرقابة التي مارستها التلفزة الرسمية المغربية ، حذفت مرتين كلمة "الغربية" من وصف "الصحراء الغربية"، وحجبت عبارة كاملة من الفقرة الأولى من التصريح والتي وردت فيها عبارتي "شعب الصحراء" و "تقرير المصير".
وبالعودة إلى تصريح كريستوفر روس في التسجيل الموجود على موقع "يوتوب"، يمكن ملاحظة الرقابة التي مورست عليه عند الدقيقة 3.40 والدقيقة 5.11 حيث حذفت كلمة "الغربية" من وصف "الصحراء الغربية" الذي استعمله روس في تصريحه. كما يمكن تسجيل استعمال مقص الرقيب عند الدقيقة 2.45 حيث حذفت جملة بكاملها هي: "... ومنصف يكفل حق شعب الصحراء في تقرير المصير". فقد جاء تصريح كريستوفر كما يلي (الجملة المكتوبة باللون الأحمر حذفت بكامها): "عدت إلى المغرب لمواصلة المهمة التي كلفني بها الأمين العام للأمم المتحدة قبل ثلاث سنوات ونيف. الهدف من هذه المهمة على النحو المحدد في قرارات مجلس الأمن المتتالية هو تسهيل المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بمؤازرة الدولتين المجاورتين الجزائر وموريتانيا للتوصل إلى سياسي عادل ودائم ومقبول ومنصف يكفل حق شعب الصحراء في تقرير المصير".
من جهة أخرى أسرت نفس المصادر أن كريستوفر روس استاء من كون البلاغ الرسمي الصادر عن وزارة الخارجية المغربية قدم مجيئه إلى المغرب على اعتبار أنه يأتي "تبعا للمكالمة الهاتفية التي جرت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون٬ في 25 اوت الماضي..."، فيما الحقيقة، يضيف نفس المصدر، هي أنه جاء تطبيقا لقرارات مجلس الأمن. لذلك، يقول ذات المصدر، أصر كريستوفر روس في بيانه المقروء ومن داخل القصر الملكي أن يؤكد على أنه جاء إلى المنطقة في إطار التكليف الذي كلفه به الأمين العام للأمم المتحدة وفي إطار قرارات مجلس الأمن.

فيديو يبين الرقابة التي مارستها تلفزة العدو المغربي على تصريحات روس