اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

"فلسطين الدولة " تولد بعضوية "مراقب" في الأمم المتحدة

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/11‏/2012 | الخميس, نوفمبر 29, 2012

في خطوة تاريخية ذات دلالات رمزية كبيرة, أصبحت فلسطين, بدأ من اليوم 29 نوفمبر 2012, دولة مراقب في منظمة الأمم المتحدة, عقب تصويت في الجمعية العامة وسط معارضة أميركية وتباين أوروبي في المواقف وتأييد عربي وإسلامي كامل.وحصل الفلسطينيون على وضع دولي جديد لفلسطين هو وضع "الدولة المراقب غير العضو" في الامم المتحدة بعدما كانت حتى الآن "كيانا" مراقبا.
وصوتت الولايات المتحدة ب¯"لا", فيما صوتت غالبية الدول الأوروبية الأخرى ب¯"نعم" وذلك خلال جلسة الجمعية العامة التي جرت في ساعة متأخرة من الليل.
ونيل الفلسطينيين
وضع "دولة غير عضو" وهو نفس وضع الفاتيكان, لا يرقى الى الحصول على عضوية الامم المتحدة وهو مسعى فشل فيه الفلسطينيون العام الماضي, لكن وضعهم الجديد سيسمح لهم بالعضوية في المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات دولية أخرى اذا رغبوا في الانضمام اليها.
وفي ردود الفعل على ذلك, قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان المفاوضات المباشرة مع اسرائيل هي وحدها التي يمكن ان تؤدي الى قيام دولة فلسطينية.
ورقص المشاركون في التجمع على انغام الاغنية الشعبية التي باتت مشهورة منذ عام "اعلنها يا شعبي اعلنها دولة فلسطين اعلنها, وبعلمك زينها".
ووقف ممثلون عن مختلف الفصائل الفلسطينية على المنصة الرئيسية, بينهم ممثلون عن حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" الى جانب قيادات من "فتح" وفصائل فلسطينية اخرى.
كما انطلقت تظاهرة مماثلة شارك فيها عدد من قادة الفصائل من امام مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة وحتى مقرر الامم المتحدة غرب المدينة.
وردد المشاركون هتافات تؤكد التأييد للرئيس محمود عباس ومنها "يا ابومازن سير سير حتى تقرير المصير" و"طريق الوحدة حددناها حكومة وحدة بدنا اياها".
وقد تشجع هذه الخطوة بعض الدول غير المعتمدة بالمنظمة الاممية ومنها الصحراء الغربية الا ان القضية تبقى رهينة بمدى نجاح الدبلوماسية الصحراوية باقناع بلدان الجمعية العامة للامم المتحدة بعضوية الدولة الصحراوية.