اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

العدو المغربي يفشل في الدخول إلى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/12‏/2012 | السبت, ديسمبر 01, 2012

لم يستطع المغرب كسب رهان الحافظ على مقعده بمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، بينما كسبت دول حديثة عهد بالديمقراطية هذه الجولة وحظيت بعضوية هذه الهيئة الأممية التي تعنى بحقوق الانسان في العالم كدول اثيوبيا و كينيا وساحل العاج.ويأتي هذا التراجع في الوقت الذي يحاول فيه عبثا النظام السياسي والحكومة المغربيين الدفاع عن سجلهما في مجال حقوق الانسان، فقد حاول وزير العدل المغربي أن يدافع عن مقعد للمغرب بمجلس حقوق الانسان داخل الأروقة الأممية لكن دون جدوى. فأجوبة ممثل نظام المخزن المغربي  لم تقنع أعضاء الجمعية الأممية أمام ثقل التقارير الموازية التي تتقدم بها الجمعيات الحقوقية غير الحكومية سواء منها المغربية أو الدولية.
كما أن هذا الفشل جاء كرد ملموس على تصريحات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يوم الجمعة 30 فبراير أمام البرلمان، الذي ادعى أن "تفريق المتظاهرين يخضع للقانون ويأتي كرد فعل على استفزاز المتظاهرين لقوات الأمن أو الاعتداء على المنشآت العامة" وكأن الذين خرجوا، عشية التصويت على قانون المالية، احتجاجا على التكلفة الباهضة للملكية في المغرب، كانوا قد توسلوا بالسيوف والخناجر وأغلقوا قنطرة أبي رقراق حتى تُأرشف عدسات الكاميرات الدولية وقائع الاعتداء عليهم فوق رصيف الشراع المحاذي للبرلمان؟
ومعلوم أن مجلس حقوق الإنسان، بحسب قرار الجمعية العامة، يتكون من 47 دولة من الدول الأعضاء تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة بالاقتراع السري المباشر وبشكل فردي. وتستند عضوية المجلس إلى التوزيع الجغرافي العادل وتوزع مقاعده بين المجموعات الإقليمية على النحو التالي:
• مجموعة الدول الأفريقية (13)
• مجموعة الدول الآسيوية (13)
• مجموعة دول أوروبا الشرقية (6)
• مجموعة دول أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي (8)
• مجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى (7)
وتمتد فترة ولاية أعضاء المجلس ثلاث سنوات ولا تجوز إعادة انتخابهم مباشرة بعد شغل ولايتين متتاليتين.