اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

الصحافة العربية تولي اهتماما لزيارة كريستوفير روس للصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/11‏/2012 | السبت, نوفمبر 03, 2012

اولت الصحافة العربية خاصة الصادرة مؤخرا اهتماما كبيرا لزيارة المبعوث الشخصي للامين العام الاممي الى الصحراء الغربية وللتطورات التي شهدتها مدينة العيون المحتلة مساء يوم الخميس 01 نوفمبر 2012.رصدها لمجلة المستقبل الصحراوي الباحث : ابراهيم احمد
ملاحظة : لاتتحمل مجلة المستقبل الصحراوي مسؤولية مضمون اي رابط خارج عن الموقع. 

جريدة الاتحاد الاماراتية-
-aps الجزائرية
إحدى الوحدات التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسري
القدس العربي
 معكم السعودية
 الخبر الجزائرية
 وكالة اخبار موريتانية
الكولفميديا
رؤية المصرية
لبنان
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نوميديا نيوز اول فضائية عربية تستطيع كسر الحصار الاعلامي على المناطق المحتلة + فيديو

استطاعت قناة نوميديا نيوز الدولية كسر الحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بعد تغطيتها للاحداث التي شهدتها مدينة العيون المحتلة تزامنا مع زيارة الموفد الاممي للصحراء الغربية السيد كريستوفير روس.وأظهر تقرير خاص لقناة "نوميديا نيوز" اعده مراسل القناة من الصحراء الغربية، أن الشرطة المغربية قامت بالاعتداء في العاصمة الصحراوية العيون المحتلة، على الناشطة الحقوقية امينتو حيدر، إثر لقائها كريستوفر روس الموفد الخاص لبان كي مون.
وفي هذا الصدد، أكدت المسؤولة في مركز كينيدي مارسيلا مارغرين لوكالة الأنباء الفرنسية أن حيدار التي تناضل من أجل استقلال الصحراء الغربية "رُميت أرضا وضُربت وهُددت بسكين من جانب الشرطة، فيما كانت عائدة إلى منزلها بعد لقائها روس". وأضافت مارغرين أن حيدر "أصيبت بكدمات في أسفل ظهرها، وتعرّضت سيارتها لأضرار".
وفي بيان، أسف مركز كينيدي بشدة لأعمال القمع بحق "ضحايا العنف المنهجي على مرأى من الحكومة المغربية".


الجزائر: فاتح نورين
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مدينتي السمارة والداخلة تشهدان مظاهرات وتدخلات عنيفة من قوات الاحتلال المغربية+ صور

خرجت الجماهير الصحراوية بالسمارة المحتلة في وقفة حاشدة بحي الطنطان على حدود الساعة التاسعة مساءا حاملين الأعلام الوطنية ومرددين الشعارات الوطنية المطالبة بالإستقلال الكامل للصحراء الغربية ,
الوقفة دامت زهاء الخمسة عشرة دقيقة لتتدخل بعدها قوات القمع المغربية بشتى تلاوينها في حق المتظاهرين السلميين مما أسفر هذا التدخل عن عن إقتحام منزل عائلة " أهل البناهي " وإصابة الشيخ المسن "بناهي" بإصابات متفاوتة , بعدها عادت الجماهير الصامدة لحي الطنطان من جديد بطريقتهم السلمية ومنادين بحياة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب , لكن جحافل القمع المغربية صبت جامة غضبها في حق المدنيين العزل لتشب مواجهات عنيفة  بين المتظاهرين والقوات الإستعمارية التي شنت حملة إعتقالات ومداهمات للعديد من منازل الصحراويين
وكانت الحصيلة الأولية كالتالي :
- سعيد حيان إصابات خطيرة على محتوى أنحاء الجسم وبحالة نقل على إثرها للمستشفى بالعيون المحتلة
- الوالي جودا إصابات خطيرة على مستوى الرأس والعين
- حبوها البلاوي إصابات على مستوى الظهر
- الناشطة الحقوقية  فضالة جودا إصابة على مستوى الكتف
- لعروسي لعيون إصابات على مستوى الرأس
- علي الراحلي مصاب على مستوى الرجل
- الفلاح مصاب على مستوى اليد
- الشيخ المسن أعمير إصابات متفاوتة على مستوى الظهر
- احجيبة بناهي
- مريم حيان
- أشرف عبد الرحمان محمد أصيب بسكين على مستوى اليد والظهر

صور للضحايا والمواجهات التي توصلت بها مجلة المستقبل الصحراوي






أما المنازل التي تم إقتحامها فهي :
منزلي أهل البناهي – منزل أهل أعمير – منزل أهل الشيخي – منزل حمادة عبدة لولاد – منزل أهل عبد الودود – منزل ولد الجيد , المنازل المذكورة تم العبث بمحتوياتها وتكسيرها
بينما تم إعتقال شبان صحراويين لم يتسنى التوصل بأسمائهم
وبعد نقل المصابين للمستشفى الإقليمي بالسمارة المحتلة إلتفت الجماهير الصحراوية للتضامن مع الضحايا بالمستشفى المذكور وبعد رؤية المصابين في حالاتهم الخطيرة نظم المتضامنين وقفة سلمية داخل المستشفى تطالب بجلاء المحتل المغربي لتعود جحافل القمع المغربية لمحاصرة المستشفى لتشن تدخل آخر في حق المدنيين الصحراويين لتنطلق حملة مطاردات شرسة
 وتعيش مدينة السمارة المحتلة حصارا أمنينا مشددا على الأحياء التي يتواجد فيها الصحراويين بينما تم قطع التيار الكهربائي على حي الطنطان ومحاصرتة بشاحنات الجيش المغربي لنشير على أن الوضع ينبأ بكارثة إنسانية وشيكة تهدد سلامة الصحراويين
وفي نفس سياق نقلت شبكة مراسلي ميزرات من الداخلة عن حدوث مظاهرات رفعت فيها الأعلام الوطنية الصحراوية والشعارات المؤيدة للاستقلال وبحياة جبهة البوليساريو في احياء ام تونسي ولفطيحات وكسيكسات والغفران .
قبل ان تتدخل قوات الاحتلال وتقوم بقمع المواطنين مصحوبة بحملة اعتقالات واسعة مع فرض حضر للتجول.
وسجل توقيف كل من -
_ سيداتي كريميش.
_ محمد ولد الو.
_ عمر ولد بي.
_ صدام ولد بوشنة.
نشير الى ان لوائح الضحايا والاعتقالات قابلة لزيادة.
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

روس يزور مركز تصدير الفوسفاط قبل توجهه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين


افادت شبكة اميزرات الاعلامية في اتصال هاتفي مع مجلة المستقبل الصحراوي ان الممثل الشخصي للامين العام الاممي السيد كريستوفير روس وقبل توجهه صباح اليوم الى مخيمات اللاجئين الصحراويين قام بزيارة رفقة قائد بعثة المينورسو الى مقر شركة تصدير الفوسفاط بمنطقة لبلايا بالعيون المحتلة ليطلع على عمليات النهب المستمرة لثروات الشعب الصحراوي من قبل السلطات المغربية.
ويرى مراقبون ان هذه الزيارة من شأنها ان تفرض ملف الثروات الطبيعية كملف رئيسي في المفاوضات القادمة وضرورة استفادة الشعب الصحراوي من عائدات ثرواته الطبيعية.
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة كينيدي تؤكدان لجوء قوات الأحتلال المغربية إلى العنف والقسوة

في أول تقرير لها عن الأحداث التي شهدتها مدينة العيون المحتلة يومي الخميس فاتح والجمعة 2 نوفمبر والتي تزامنت مع زيارة كريستوفر روس للمدينة، سجلت "الجمعية المغربية لحقوق الانسان" أن قوات الأمن المغربية استخدمت الرشق بالحجارة بكثافة كما كان بعض أفرادها يحملون أسلحة بيضاء (سكاكين وسيوف) هددوا بواسطتها مواطنين داخل سيارات الشرطة إبان اعتقالهم. وجاء في نفس التقرير أن السلطات المغربية أرغمت المقاهي والمتاجر المتواجدة بالأحياء والشوارع التي تشهد مظاهرات على الإقفال بالقوة.
وأكد التقرير اندلاع مظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة المحتلة رفع خلالها المتظاهرون أعلام جبهة البوليساريو ورددوا خلالها شعارات مطالبة بتقرير المصير. وأضاف التنقرير أن أغلب الأحياء التي شهدت المظاهرات لم تسلم من تدخلات أمنية عنيفة نتج عنها إصابات بليغة في صفوف المواطنين( وقف فرع الجمعية على بعضها أثناء رصده للوقائع ميدانيا )، وقد كانت القوات المغربية الكثيفة ( شرطة –قوات مساعدة – جيش ) التي انتشرت بأغلب أحياء المدينة منذ بعد ظهر يوم الخميس فاتح نوفمبر مزودة بالعصي والهراوات وبعضها كان يحمل الحجارة كما تمت معاينة رجال شرطة بسكاكين وسيوف استخدم بعضها في الهجوم على المواطنين.
ووصف التقرير تدخلات القوات المغربية بالعنف والقسوة ضد المتظاهرين الصحراويين. وقال محررو التقرير إنهم هم أنفسهم تعرضوا للرشق بالحجارة من قبل "مجموعة كبيرة من عناصر الأمن بزي رسمي ومدني يحملون الحجارة والعصي انهالوا علينا بوابل من الحجارة". كما أكد التقرير تعرض ناشطين حقوقين آخرين للتعنيف من قبل القواتالمغربية من بينهم الناشطة الحقوقية أمنتو حيدر والحامد محمود وحمود إكيليد، عندما انهالت عليهم القوات بالضرب بالعصي على مستوى الظهر في حين قامت عناصر أمنية أخرى برجم الناشط الحقوقي العربي مسعود بالحجارة. وحسب نفس التقرير فقد تعرضت أمنتو حيدار للتهديد من قبل أحد عناصر الشرطة، عندما سقطت أرضا بعد اصابتها بالسلاح الأبيض عبارة عن سكين كان عنصر الشرطة يحملها في يده و حاول ضربها بها إلى أن استلها من يده أحد النشطاء، حسب ما جاء في نفس التقرير.
وطبقا لنفس التقرير فقد تعرضت أمنتو حيدار لهجوم أخر بالعصي وهي داخل سيارتها، توج هذه المرة بتكسير زجاج السيارة وتهديد شقيقاتها بألفاظ نابية وحاطة من الكرامة الإنسانية، على حد تعبير التقرير.
وأضاف التقرير أن قوات الأمن المغربية قامت بمحاصرة بيت أمنتو حيدر الذي تم تطويق جميع المنافذ المؤدية إليه بقوات كثيفة تقوم برجم كل سيارة تقترب من محيط المنزل بالحجارة. موضحا أنه "رغم دخول أمنتو حيدار وعائلتها للمنزل ظلت قوات الشرطة تهاجم المنزل وترشقه بالحجارة في حين تعرضت سيارتها للرشق بالحجارة مجددا. ولم تكتفي عناصر الشرطة بالرشق بالحجارة بل حاولت مرارا اقتحام المنزل وقامت بتكسير عدادات الكهرباء وقطع التيار الكهربائي بالحي مما أدى إلى تخوف ورعب ساد المحاصرين داخل المنزل من احتمال اقتحامه بالقوة خصوصا وأن قوات عديدة بدأت تتجه نحو المنزل وقامت برشقه ورشق السيارة مجددا بالحجارة". وقد استمر هذا الحصار، حسب نفس التقرير من الساعة الخامسة والنصف مساءا إلى الساعة الواحدة صباحا حيث انسحبت بعض القوات المرابطة بالأزقة والشوارع المؤدية لمنزل أمنتوحيدر.
وسجل التقرير أن المظاهرات عمت أغلب أحياء المدينة رغم حدة وعنف التدخل الأمني ورغم تواجد قوات أمنية كثيفة تم استقدامها من عدة مناطق، وهكذا عمت المظاهرات أحياء: معطى – الإنعاش – سكيكيمة – شارع اسمارة – شارع طانطان - النادي الأحمر – العودة – شارع القدس – الراحة – بوركو – كاطالونيا – شارع مزوار .
وطبقا لذات التقرير فقد "استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات المغربية إلى وقت متأخر من الليل وسجل استخدام الشرطة للحجارة بكثافة حيث كان أفراد الشرطة يعمدون إلى رجم السيارات والمواطنين بالحجارة مما أدى إلى اصابة العديد من المواطنين الصحراويين. كما شهدت العديد من الإحياء مداهمات للمنازل وتعنيف المواطنين بقسوة كإجراءات انتقامية في حين تمت مضايقة أعضاء من الجمعية وتعنيفهم أثناء رصدهم للإنتهاكات التي تطال المواطنين".
يشار الى منظمة روبرت كيندي اشارت الى ان لها ادلة موثقة عن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها القوات المغربية اثناء زيارة المبعوث الاممي كريستوفير روس الى المنطقة.
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استقبال شعبي ورسمي لكريستوفرروس بمخيمات اللاجئين الصحراويين

صورة من الارشيف
 وصل اليوم السبت المبعوث الشخصي للإمين العام للأمم المتحدة "كريستوفر روس "إلى مخيمات اللاجئيين الصحراويين، حيث وجد في استقباله المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد امحمد خداد، بعدها عقد "جلسة عمل" رفقة كاتب الدولة للتوثيق والأمن السيد" براهيم محمد محمود".
وفي أجندة الزيارة  اليوم السبت لقاءات مع عدة مسؤولين صحراويين من بينهم  رئيس المجلس الدستوري ،رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، الأمين العام الاتحاد الشبيبة ،الأمين العام الاتحاد الطلبة ،  ثم  زيارة لجمعية اولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين  ولقاء مع أعضاء من  المجتمع  المدني الصحراوي
كما ينتظر أن يزور يوم غد الاحد  بعض المرافق مثل المتحف الوطني لجيش التحرير الشعبي الصحراوي قبل ان يتوجه إلى ولاية بوجدور حيث  يجري لقاءات مع بعض قيادات نسوية صحراية  كما ستكون له محطة مع  بعض الفعالية النسوية ولقاء الأمينة العامة اللإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية  ثم محادثات في المساء بمقر الوزارة الاولى مع الوزير الأول عبد القادر الطالب عمر والسيد حمادة سلمى وزير الداخلية
 في اليوم الثالث من الزيارة يجري المبعوث لقاءات  مع وزيرة التعليم والتربية ،وزيرة التكوين المهني والوظيفة العمومية، ثم  يزور  ولاية السمارة حيث يلتقي بالولي  كما ستكون  جلسة مع بعض الشخصيات الصحراوية من
وضمن برنامج الزيارة  هناك  لقاءات مع أعضاء المجلس الوطني الصحراوي، وجلسة عمل مع  مسؤول الامانة الفروع  و وامناء المنظمات الجماهيرية  .
 ويختم  المبعوث الشخصي   لقاءاته بالمسؤولين  الصحراويين  مساء الاثنين بعقد لقاء مع الأمين العام للجبهة رئيس الجمهورية "محمد عبد العزيز"بمقر الرئاسة ووجبة عشاء يقيمها الرئيس على شرف الضيف. .
هذا وتختتم الزيارة يوم الثلاثاء حيث يودع المبعوث من طرف عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد محمد خداد.
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الدفاع الصحراوي : زيارة روس للمناطق المحررة والمحتلة خطوة جديدة

أكد عضو الأمانة الوطنية ووزير الدفاع الوطني السيد محمد لمين البوهالي أن زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس إلى المناطق المحتلة و المحررة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين تشكل "خطوة جديدة في طريق البحث الجدي" عن حل نهائي يضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي، وذلك في تصريح خص به وسائل الإعلام الصحراوية عقب لقاء جمعه الجمعة مع السيد كريستوفر روس ببلدة التفاريتي المحررة.وأضاف أن هذه الزيارة الميدانية لمختلف المناطق الصحراوية وتواجدات المواطن الصحراوي، فرصة حقيقية لاستقصاء أراء المواطنين الصحراويين بشكل مباشر .
وأعتبر وزير الدفاع أن زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس الى بلدة التفاريتي المحررة وللناحية العسكرية الثانية،" تكتسي أهمية بالغة وعميقة" للقضية الوطنية كونه يبحث عن وجهات النظر وعن سبل تقدم مخطط السلام وكيفية الحل، بالإضافة أن لها بعد بالنسبة لمواطني بلدة التفاريتي المحررة و غيرهم من الصحراويين.

ولاحظ الوزير أن الأطروحات المغربية "تلاشت ولم تعد هناك من إمكانية للعودة إليها، وان الحل الوحيد المقبول من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومن مختلف دول العالم هو تقرير مصير الشعب الصحراوي."وقال "إن القضية الصحراوية قضية واضحة قضية تصفية استعمار، وتصفية الاستعمار لا يمكن أن توحل إلا في إطار تقرير المصير، وهذا ما تتمسك به الأمم المتحدة ومجلس الأمن وهذا ما نرغب به نحن."
وأكد السيد محمد لمين على أن لقاء السيد كرستفور روس بالمدافعين عن حقوق الإنسان وفعاليات المجتمع المدني بالعيون المحتلة خطوة "مهمة جدا" تؤكد على ضرورة خلق آلية جديدة لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية)
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بعد صدمة روس المغرب يحاول خلط الاوراق باوروبا

بعد الصدمة الكبيرة والحرج الذي سببته زيارة المبعوث الشخصي للامين العام الاممي الى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، تحاول الدبلوماسية المغربية الاستمرار في سياسة خلط الاوراق في محاولة لجلب انتباه الرأي العام عما تشهده المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من حصار عسكري واعلامي، وقد علم من مصدر مؤكد بأن جالية الاحتلال المغربي المقيمة ببلجيكا تعتزم القيام بمسيرة حاشدة يوم غد الاحد 04 نوفمبر 2012 تحاول من خلالها الدفاع عن وجهة النظر المغربية من احتلال الصحراء الغربية، وستنظلق المسيرة منتصف يوم الاحد من أمام بعض المؤسسات الاوربية باتجاه سفارة الاحتلال المغربي بالعاصمة البلجيكية بروكسل..السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : أين هي الجاليات والجمعيات الصحراوية المقيمة بجميع أنحاء دول العالم، واين هي مكاتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب؟.
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لاثار التدخل الهمجي لقوات الاحتلال في اليوم الثاني من زيارة روس

صور الشاب الصحراوي سعيد الليلي بالمستشفى بعد تعرضه للتعذيب من طرف قوات الإحتلال المغربية مساء امس بعد مشاركته في مظاهرة سلمية مطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي في اليوم الثاني من زيارة المبعوث الأممي كريستوف روس للعيون المحتلة.




صورة للشاب الصحراوي الشيخ بيلات بعد تعرضه لإصابة من طرف قوات الإحتلال المغربي أدت إلى كسر على مستوى الأنف.
صور المواطن الصحراوي سيدي اهيبلات الذي تعرض للاعتداء في اليوم من الزيارة بعد وصوله الى اسبانيا.




السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رصد لاهم ماتناولته الصحافة لزيارة كريستوفير روس

اولت الصحافة العالمية خاصة منها الاوروبية اهتماما كبيرا لزيارة المبعوث الشخصي للامين العام الاممي الى الصحراء الغربية وللتطورات التي شهدتها مدينة العيون المحتلة مساء يوم الخميس 01 نوفمبر 2012.
رصدها لمجلة المستقبل الصحراوي الباحث : ابراهيم احمد
ملاحظة : لاتتحمل مجلة المستقبل الصحراوي مسؤولية مضمون اي رابط خارج عن الموقع. 
السبت, نوفمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس الصحراوي يدعو المنتظم الدولي الى حماية المدنيين الصحراويين من "بطش"الاحتلال المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/11‏/2012 | الجمعة, نوفمبر 02, 2012

دعت جبهة البوليساريو، الامم المتحدة الى توفير الحماية للمدنيين الصحراويين، اثر قمع السلطات المغربية ب"القوة" لمظاهرة بمدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية يوم الخميس على هامش زيارة مبعوث الامم المتحدة،روس للمدينة، كما اوضح رئيس الجمهورية-الامين العام للجبهة، السيد محمد عبد العزيز في رسالة وجهها يوم الجمعة الى الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون."إن هذا التدخل الجديد يعكس إصرار الحكومة المغربية على تصعيد أساليبها القمعية حيال المواطنين الصحراويين العزل المسالمين، وبالتالي فإننا، وإذ ندين هذه الأساليب الترهيبية الخطيرة، نحذر من خطوات مغربية جديدة في نفس الاتجاه، بالنظر إلى التطورات الحاصلة وسوابق وسجل الحكومة المغربية في مجال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان." يستوقف الرئيس الصحراوي الامين العام الاممي.
وبعد ان ذكر الرئيس بحيثيات الموقف من ضحايا ومداهمات وقمع ، قال في رسالته لبان كي مون "بهذه الوقائع الفظيعة والحقائق الدامغة حول تدخل وحشي تم تدبيره والتحضير له مسبقاً، يتأكد أن الحكومة المغربية أرادت توجيه ضربة إلى زيارة السيد كريستوفر روس، والسعي لإفشال الجهود الدولية الرامية إلى حل نزاع الصحراء الغربية على أساس احترام مبدأ تقرير المصير وحق الشعوب في الاستقلال."
واعرب الامين العام لجبهة البوليساريو عن يقينه بان المجتمع الدولي لايمكنه القبول بمثل تلك "الممارسات" التي تتم فوق إقليم واقع تحت المسؤولية المباشرة للأمم المتحدة، في انتظار تصفية الاستعمار.
"ومن هنا، فإننا نوجه لكم النداء مجدداً لتحمل المسؤولية الكاملة واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المواطنين الصحراويين العزل من بطش قوة الاحتلال، والحيلولة دون تكرار هذا العمل الوحشي المدان، وتمتيعهم بحقوقهم المشروعة في التعبير والتنقل والتجمع والتظاهر السلمي." يقول الرئيس في ختام رسالته .
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفير روس يتوصل بتقرير مفصل عن احداث العيون المحتلة

افاد مصدر خاص من شبكة اميزرات الاعلامية في اتصال هاتفي مع مجلة المستقبل الصحراوي ان الممثل الشخصي للامين العام الاممي السيد كريستوفير روس استلم تقريرا مفصلا عن الاحداث التي شهدتها مدينة العيون المحتلة يوم 01 نوفمبر 2012 .ويتضمن التقرير الذي اعدته مجموعة من الخبراء التابعين لبعثة المينورسو الكثير من الادلة الموثقة بالصور. تثبت حالة الحصار العسكري بالمدينة والتدخلات الامنية العنيفة التي جوبهت بها الوقفة السلمية الي نظمت مساء يوم الخميس.
ومن شأن هذا التطور ان يعزز من فرضية توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة. وهو إجراء من شأنه ان يوفر حماية للمواطنين الصحراويين العزل .
وفي موضوع ذي صلة نقل موقع بعثة المينورسو على الانترنت ان السيد روس صرح اثناء تواجده بالعيون عن سعادته بهذه الزيارة التي ستمكنه من الاطلاع اكثر على مهام البعثة الاممية بالمنطقة.
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو يفضح زيف الرواية المغربية لاحداث العيون المحتلة

حاولت وسائل الاعلام المغربية تقديم روايتها الخاصة عن ما حدث من اعتداءات جسيمة على حقوق الانسان يوم الخميس الفاتح نوفمبر وهو اليوم الذي قرر فيه الصحراويين الخروج تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي كريستوفير روس للتنديد بواقع الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.ويبين الفيديو الاعتداء الواضح الذي تعرضت له المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان امينتو حيدار على يد مجموعة من قوات الاحتلال المغربية .
وهو فيديو يفند وبشكل كامل الدعاية التي حاولت وسائل الاعلام المغربية ان تقدمها عن احداث مدينة العيون المحتلة. 

https://www.youtube.com/watch?v=SuTwzi3XHX0


الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المبعوث الاممي مصر على الصرامة ورفض القبول باي مرافق له باستثناء افراد بعثة المينورسو

افاد احد المتابعين الرسميين لجولة الممثل الشخصي للامين العام الاممي الامريكي كريستوفير روس وهو من ضمن من التقى بهم روس، افاد للمستقبل الصحراوي ان المبعوث الاممي مصرٌ على الصرامة ورفض القبول باي مرافق له باستثناء افراد بعثة المينورسو، وقد اوضح للسلطات المغربية  انه يتكلم كل لغات المنطقة وليس بحاجة لاي مرافق، كما رفض لقاء مايسمى بالمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية "الكوركاس" باعتباره هيئة غير منتخبة ولا تمثل اي رأي شعبي ، كما رفض لقاء من يسمون بالعائدين ، وأمتنع عن اجراء اي لقاء خارج مقر البعثة الاممية،  وقد جال شوارع مدينة العيون المحتلة وهو يقود احدى سيارات البعثة الاممية لتقييم الوضع والاطلاع على حقائق الامور على الارض.

الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

امحمد خداد : لن نتراجع عن نضالنا من اجل الحرية والاستقلال

 اكد المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو، السيد امحمد خداد ان رسالة الشعب الصحراوي التي ستبلغ للمبعوث الاممي واضحة وتتلخص في أن الشعب الصحراوي "عازم ومصمم" على مواصلة كفاحه من اجل الحرية والاستقلالوقال في اتصال مع الإذاعة الوطنية الصحراوية صباح اليوم الجمعة، في حديث ضمن برنامج خاص عن زيارة روس للمنطقة "ان الشعب الصحراوي الذي قدم تضحيات جسام على مدار اكثر من 40 سنة لا يمكنه باي حال من الأحوال التراجع او المساومة على حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير والاستقلال
وأوضح ان الحل الوحيد لقضية الصحراء الغربية يبقى دائما الحل الديمقراطي الذي يفسح المجال امام الشعب الصحراوي لممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه وبضمانات دولية"
وكشف المسؤول ان قيادة جبهة البوليساريو ستؤكد للسيد كريستوفر روس وللمجتمع الدولي استعدادها الدائم للتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي وممثله الخاص من اجل النهوض بمسار المفاوضات
ودعا المنسق مع بعثة المينورسو "مجلس الأمن إلى اتخاذ موقف حازم ونهائي" بخصوص القضية الصحراوية مبرزا "ان إرادة الشعب الصحراوي الذي لا يمكنه القبول باستمرار الاحتلال المغربي لأراضيه واضحة كل الوضوح"
وأكد امحمد خداد "ان الذين راهنوا على الزمن وقللوا من شأن الشعب الصحراوي وإمكانياته، يجب ان يدركوا اليوم انه قوي بإرادته ووحدته وعازم على انتزاع حقوقه المشروعة"
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحافة العالمية : الدبلوماسية المغربية في مأزق بعد احداث العيون المحتلة

اولت وسائل الاعلام العالمية اهتماما كبيرا للتطورات الميدانية التي شهدتها المناطق الصحراوية المحتلة يوم الخميس.
حيث عرضت اذاعة هولندا تقريرا مفصلا عن زيارة روس وماصاحبها من تدخل عنيف على المواطنين الصحراويين وانعكاساتها السلبية على الدبلوماسية المغربية. وجا في التقرير :
قصة شد الحبل بين السلطات المغربية وكريستوفر روس تعود إلى شهر مايو الماضي حينما أعلنت الحكومة المغربية سحب ثقتها من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية قال في ذلك الوقت، إن "قضية الصحراء الغربية دخلت مرحلة جديدة، بعد سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية كريستوفر روس"، ودعا إلى الدخول في مفاوضات جدية وحقيقية.
الخلفي يعود اليوم ليقبل بعودة روس ويصرح بمناسبة زيارته لمدينة العيون المحتلة، هذا التناقض بين الموقفين يحاول أن يبرره الوزير الإسلامية والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية بالقول إن الزيارة تأتي في إطار تكليف من الأمين العام للأمم المتحدة، وأن الاستقبال الذي جرى في المغرب يأتي تبعا للمكالمة الهاتفية التي تمت بين الملك المغربي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
من مانهاست إلى العيون المحتلة
رغم قرار السلطات المغربية سحب الثقة من روس فإنه عاد في الأخير ليزاول مهامه، وهذه المرة ليس فقط في المزرعة الأمريكية حيث تتم المفاوضات وإنما في العاصمة المغربية الرباط، وفي كبرى مدن الصحراء الغربية العيون المحتلة. قرار سحب الثقة من روس كان في الأصل محط انتقاد الكثير من الفاعلين السياسيين وأيضا الباحثين في ملف الصحراء الغربية بالمغرب وخارج المغرب. أحد المتتبعين للملف صرح لإذاعة هولندا العالمية أن الرباط اتخذت ذلك القرار بشكل متسرع ودون أن تتشاور مع حلفائها الدوليين المعتادين من قبيل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا مما جعلها في موقف ضعف :" المغرب ليس بالدولة العظمى القادرة على طرح وفرض قرارات سياسية مفاجئة مثل قرار سحب الثقة من موظف أممي بحجم المبعوث الشخصي، وبالتالي فإن مبادرتها يجب أن تكون دائما محل توافق من الأطراف الرئيسية الداعمة لها في النزاع وبمباركة منها، غير هذا الأمر يعدو مجرد ارتجال عواقبه وخيمة وغير محسوبة".
العواقب الوخيمة التي يشير إليها المتتبع ظهرت اليوم، فروس بعدما كان يتحكم فقط في الجانب الإداري للمفاوضات بين المغرب والبوليساريو، وسّع من صلاحياته وأصبح اليوم باستطاعته المجيء إلى الرباط وعقد اجتماعات مع شخصيات من الأحزاب السياسية والمجتمع المدني وزيارة مدن الصحراء الغربية دون أن تجرأ الإدارة المغربية على منعه رغم أنها صنفته إلى غاية الأمس القريب في خانة من لا يؤمن جانبهم.
أينما حل روس، تحل العواصف
بعد الرباط توجه كريستوفر روس مساء يوم الخميس 1 نوفمبر في طائرة تابعة للأمم المتحدة إلى مدينة العيون المحتلة وهناك سيجد زوابع وعواصف رملية في انتظاره. فتزامنا مع هذه الزيارة قامت قوات الأمن المغربية المشكلة من البوليس والقوات المساعدة بالتدخل بعنف ضد الوقفة السلمية التي نظمها مواطنين صحراويين تزامنا مع زيارة روس. تدخل قوات الأمن المغربية أسفر حسب شهادات استقتها إذاعة هولندا العالمية من سكان المدينة، عن وقوع عدد من الجرحى في صفوف المشاركين في التظاهرة.
ورغم التدخل العنيف للقوات المغربية فإن عدة أحياء من مدينة العيون المحتلة من قبيل: معطى الله، والعودة والقدس والإنعاش، شهدت خروج متظاهرين يرفعون أعلام جبهة البوليساريو، ويرددون شعارات سياسية مؤيدة لجبهة البوليساريو، .
أمينتو حيدر التي سبق ومنعت من دخول المناطق المحتلة أثناء قدومها من لاس بالماس، كان لها نصيب من هذه الأحداث، فخلال هذه المظاهرات، قالت أمينتو، حسبما نقلت عنها مواقع إخبارية مقربة من جبهة البوليساريو، أنها تعرضت لـ"التعنيف من قبل قوات الأمن حيث أصيبت على مستوى الصدر والكتف، كما قام شرطي مدني برفع السلاح الأبيض في وجهها وتهديدها بواسطته، وكسر سيارتها وضرب أخوها".
كل هذه الأحداث ما هي إلا بداية منعطف جديد في قضية الصحراء الغربية سيدشنه روس بعد عودته إلى الإشراف على المفاوضات بين المغرب والبوليساريو وستكون محطته الأساسية القادمة التقرير الذي سيقدمه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال شهر نوفمبر الجاري.
 كما اولت الصحافة الاسبانية اهتماما المبعوث الشخصي وللتطورات الميدانية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

 - للاطلاع على الخبر من جريدة الموندو واسعة الانتشار اضغط هنا 
 - جريدة ال باييس واسعة الانتشار تتناول زيارة روس للمناطق المحتلة اضغط هنا

- صحيفة ابي ثي تتناول لقاء روس مع المنظمات الحقوقية الصحراوية اضغط هنا  - وكالة اوروبا ابريس تتحدث عن ادانة امينتو حيدار للتدخل الهمجي اضغط هنا
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير عن الاعتداء على المواطنين الصحراويين في اليوم الثاني من زيارة روس

باشر المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس في اليوم الثاني من زيارته الى الصحراء الغربية بعقد لقاءات مع تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان والجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان تنيسقية اكديم ايزيك ، لجنة الدفاع عن حق تقرير المصير ولجنة الثروات الطبيعية .منذ يوم امس ، بدأت سلطات الاحتلال في نشر عناصر قواتها بزي مدني ورسمي وبشكل باد للعيان ، عسكر ، قوات مساعدة وايضا سيارات اسعاف في كل انحاء مدينة العيون المحتلة .
وعند منتصف نهار اليوم قام مسؤولون مغاربة بتوجيه تهديدات الى سكان حي معطى الله عبر مكبرات صوت احدى المساجد المجاورة  ودعوتهم بالمكوث داخل منازلهم وعدم المشاركة في المظاهرة التي دعت اليها الفعاليات الحقوقية الصحراوية قبل اربعة ايام  .
منذ زوال يومه الخميس قامت قوات الشرطة بتفريق تجمع كل شخصين الى ثلاث اشخاص  بالقوة ورشقهم بالحجارة . لكن على الرغم من الترهيب والمنع فان المواطنين الصحراويين ، نساءا ورجالا خرجوا للمطالبة بحقهم في التعبير والاستقلال .
الساعة العاشرة مساء  ، احياء معطى الله ، القدس ، العودة ، الراحة ، الانعاش وشارع مزوار ، اسكيكمة ، السمارة و الطنطان كانت مسرحا لمظاهرات سلمية في وقت  يواصل صحراويون احتاجاتهم بحي لابولكو جنوب غربي المدينة .
المناضلة الصحراوية امينتو حيدار احتجت ضد وحدة تابعة للشرطة المغربية  كانت تعتدي على نشطاء صحراويين ببشارع القدس ،   لكن هؤلاء قاموا بضربها وتهديدها بسلاح ابيض قبل ان يقوموا بكسر زجاج سيارتها .
مجموعة من المستوطنين تحت حماية قوات الشرطة سارت بشارع السمارة تصيح بالسباب ضد الصحراويين وتحيي ملك المغرب.
عدد من المدنيين الصحراويين رجالا ونساءا اصيبوا بجروح ، لكننا لم نتمكن من احصائهم بشكل كامل في هذه النشرة الاخبارية . لكن المعلومات الدقيقة التي تلقيناها تضمنت عنفا بوليسيا ضد مواطنين و ممتلكات ومنازل .
المناضلين الصحراويين بشري بنطالب 26 عاما و حسنة ابا 27 عاما تعرضا للاختطاف من طرف الشرطة المغربية وعذبا داخل سيارة الشرطة  قبل ان يتركا بالقرب من وادي الساقية الحمراء .
وفي شهادة لهما قالا بان عناصر الشرطة بزيها المدني قامت بالتبول عليهما واهانتهما قبل ان تعمد الى محاولة رسم علم المغرب بسكاكين على صدريهما .
اما مولود ابراهيم السالم الديرع 26 عاما فقد تعرض هو الاخر للاعتقال والتعذيب من طرف فريق شرطة اخر بعد محاولته التظاهر وسط المدينة . لكنه يقول بان هذا النوع من العنف لن يمنعه من مواصلة مطالبته بحقوق شعبه .
فدح اغلى منهم مختطفة سياسية سابقة قضت سبعة اشهر في المركز السري لقوات التدخل السريع بالعيون المحتلة العام 1992 قالت انها تعرضت للضرب على يد دورية شرطة مغربية قبل ان يطلق سراحها . واضافت بانها كانت رفقة كل من ميلمنين بيروك و اثنين من نشطاء الفريق الاعلامي حياة الركيبي ولمات زغمان ، الثلاث نجحن في الفرار لكن قوات الشرطة صادرت سيارتهن .
منازل المواطنين الصحراويين حفظ الله هنون ، بوشلكة ، محمد مخوف الموساوي ، حفظ الله اعلي فال بزنقة الشاوية  ومنزل عائلة بشري سيدي الراحل بحي معطى الله  تمت مهاجمتها و اقتحامها من طرف عناصر من الشرطة .
تبعا لردود فعل السلطات المغربية ضد المدنيين الصحراويين علم من مصادر الفريق الاعلامي  بان السيد روس قد التقى مجددا بوالي مدينة العيون المحتلة .
فيما يلي لائحة أولية للمصابين
السيدات والسادة: سحابة الرامي ، شيوخ الرامي ، دادة لهويبلتي ، دكنة ديدة ، دماحة حميدات ، مباركة اعلينا اباعلي ، اعزيزة اباه ، متو الطرفاوي
والسادة سيدي محمد ددش ، اليزيدي الطاهر،  ختاري خنيبيلة ، اللود بوكشة ، عبد السلام اللومادي ، ليمام ارويلي ، لعروسي تاكلبوت ، عالي مريزيك ، ابراهيم زغمان.
الخميس 01 تشرين الثاني 2012
الفريق الاعلامي
المناطق المحتلة
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السيد كريستوفير روس يصل الى بلدة تفاريتي المحررة

 صورة من الارشيف لزيارة المبعوث الاممي الى مخيمات اللاجئين الصحراويين

افاد مراسل مجلة المستقبل الصحراوي من تفاريتي المحررة ان السيد كريستوفير روس المبعوث الشخصي للامين العام الاممي وصل الى بلدة تفاريتي المحررة، وكان في استقباله صباح اليوم الجمعة 02 نوفمبر 2012 ببلدة تفاريتي المحررة كتيبة من الجيس الشعبي الصحراوي ومواطنين صحراويين من الجاليات والريف الوطني.
ووصل المبعوث الاممي على متن طائرة هيليكوبتر تابعة لبعثة المينورسو واشرف على استقباله قائد الناحية العسكرية الثانية السيد : حمة سلامة. بعدها توجه الى مقر بعثة المينورسو حيث عقد اجتماعا مع افراد البعثة. وسيجري بعدها زيارة تفقدية لبعض المرافق ببلدة تفاريتي المحررة لتقييم مشاريع الاعمار في المناطق الصحراوية المحررة.  

وتأتي هذه الزيارة بعد حالة التوتر والاحتقان التي سادت بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية بعد التدخل العنيف الذي جوبهت به التظاهرات السلمية المنددة بالاحتلال المغربي.
وتدخل هذه الزيارة التي قادته الى المناطق المحررة في اطار زيارته الى المنطقة التي يهدف من ورائها الى تحريك مسلسل التسوية الاممي في الصحراء الغربية. وسيعود الى مدينة العيون المحتلة بعد انتهاء الزيارة الى مقرات بعثة المينورسو بالمناطق الصحراوية المحررة.
مراسل مجلة المستقبل الصحراوي
تفاريتي المحررة
الجمعة, نوفمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفير روس يلتقي وفدا من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة ASVDH

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/11‏/2012 | الخميس, نوفمبر 01, 2012

التقى الممثل الشخصي للامين العام للامم امتحدة السيد كريستوفير روس في اطار زيارته الى العيون المحتلة باعضاء بوفد من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من قبل الدولة المغربية.وتدارس الاجتماع اوضاع حقوق الانسان في المناطق المحتلة كما ابلغه اعضاء الجمعية بملف مفصل عن العديد من الشكايات والانتهاكات الموثقة. وابرزت الجمعية موقفها السياسي من نزاع الصحراء الغربية المبني على اساس ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
اضافة الى وضع آلية لاحترام حقوق الانسان والتقرير عنها في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.وياتي هذا اللقاء في اطار سياسة الموفد الاممي الرامية الى التشاور مع كل فئات المجتمع الصحراوي.
الخميس, نوفمبر 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور وفيديوهات التدخل الهمجي لقوات الاحتلال بالعيون المحتلة


اولى صور ضحايا التدخل الهمجي المغربي











فيديو الهجوم على منزل الناشطة الصحراوية منتو حيدر


الحصار العسكري المغربي بالعيون المحتلة
فيديو يظهر الحصار العسكري المفروض على مدين العيون المحتلة بالتزامن مع زيارة روس



 
الخميس, نوفمبر 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخسائر البشرية والمادية بعد التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية يوم فاتح نوفمبر 2012

 
جمـــع  مراسلـــــــــــــو  شبكة ميزرات الإعلامية الالكترونية لائحــــــــــــــــة شبه نهائية للضحايا والمداهمات والخسائر نتيجة التدخل العنيف لقوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة يوم الفاتح نوفمبر 2012..
  لائحــــــــــــــــة الضحايا الذين تعرضو للضرب والتعنيف بواسطة الهروات والحجارة والآلات الحادة والعصي وحتى التهديد والمطاردات :
_ أمنتو حيدار.
_ لمنيصير حسن.
_ حسنا الدويهي.
_ العربي مسعود.
_ حسنا ابا.
_دماحة حميدات.
_ علوات سيدي محمد لكوخو.
_ فدح اغلامنهم.
_ لعروسي محمد سالم تاكلبوت .
_ سيدي لهويبلات.
_ مبيركات عبد الكريم.
_ الطاهر ولد اليزيد.
_ مربيه ماء العينين.
_لمامي اعمر سالم.
_ على سالم التامك.
_ محمد سالم لكحل.
_ نصر بلعالم.
_ حمودي ايكيليد.
_ حمد الحامد.
_ خديجتو منت بلا.
_ دكنت منت ديده.
_ مينا باغلي.
_ سويكنة يايا.
_ باعليا مبارك اعلينا.
_ براهيم زغمان .
_عزيزة منت اهل اباه.
_ الطرفاوي متو.
_ السالك ولد بيجا.
_ فضيلي كاودي.
_ محمد المتوكل.
_  علال لطيف.
 _مينى ابا عالي.
_ سيدي محمد ددش.
_ ابراهيم دحان.
_  عبد الحي سيداتي.
_  سيداتي حيماد.
_  لحسن ديليل.
_  بشري بن طالب.
_  لمات زغمان.
_  زيناهة عبد الهادى.
_  الكارحى بيجة ولد سيدى الزين.
_  ابراهيم زغمان.
_ سحابة الرامي.
 _ بيبا الرامي.
_ شيخا الرامي.
_ ام المؤمنين الرامي.
_ حضية محمد اعبيدة.
_ حسان البلاوي.
_ ليلى منت الشيخ.
_ ايزانة اميدان.
_ سيدي محمد علوات.
_ محمد فاضل تاكلبوت.
_ ولد اشويخة كمال.
_ دكجة لشكر.
_ لفقير اعلى سالم.
_ محمد امبارك بوريال.
_ يهديهة اندور.
_ زيدان احمد .
_ الوعبان سعيد.
_ ددي حماد.
_ الحافظ الناصري.
_ عثمان اتناخة.
_ غالية الجماني .
_ مباركة الينا اباعلي.
  لائحــــــــــــــــة المنازل التي تم مداهمتها :
_ منزل امنتو حيدار.
_ منزل مربيه ماء العنين .
_ منزل اهل اكريطة.
_ منزل الخن بوسحاب.
_ منزل درموز ولد احظيه ولد لحبيب.
_ منزل اهل اباه ولد ابريكه.
_ منزل اهل احميده ولد الناجم وابرير.
_ منزل اهل محيسنات ولد العروسي ولد معطلى.
_منزل لسياد ولد حمادي ولد احمد بابا.
_ منزل الشيخ ولد محمد ولد محمد لمبارك  .
_ منزل اهل معطلى الساعدي.
_ منزل الدكجة منت ابهي.
_ منزل اهل زغمان.
_ منزل السالك ولد بيجا .
_ منزل اهل الولي الزروالي.
_ منزل اهل محمدي.
_ منزل اهل اركيبي.
_ منزل اهل لمرابط.
_ منزل اهل الكنتاوي.
_ منزل اهل الهيبة.
_منزل اهل فاده منت اعليوه.
_ منزل اهل زريكنات.
_  منزل اهل الفلوس.
_ منزل ولد اعبيدة.
_ منزل لحسين مبيريك.
_ منزل لمجيد الناجم.
الخســـــــــــــــائر المادية الصحراوية نتيجة هجوم قوات الاحتلال عليهم :
_ تخريب وتكسير 10 سيارات من مختلف الانواع من بينها سيارة المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان أمنتو حيدار.
_  تضرر 35 منزلاً .
_ تضرر 10 محلات تجارية.
_ سرقة 26 هاتفا نقالا من طرف قوات الاحتلال.
_ سرقة 13 محفظة شخصية.
الخميس, نوفمبر 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تغطية مباشرة من العيون المحتلة

تغطية خاصة من مجلة المستقبل الصحراوي لزيارة الموفد الاممي كريستوفير روس أهم الاخبار

نوميديا نيوز اول فضائية عربية تستطيع كسر الحصار الاعلامي على المناطق المحتلة + فيديو

 رئيس الجمهورية يستقبل كريستوفر روس

مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات حول القضية الصحراوية يوم 28 نوفمبر المقبل

الصحافة العربية تولي اهتماما لزيارة كريستوفير روس للصحراء الغربية

روس يزور مركز تصدير الفوسفاط قبل توجهه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين

 مدينتي السمارة والداخلة تشهدان مظاهرات وتدخلات عنيفة من قوات الاحتلال المغربية+ صور

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة كينيدي تؤكدان لجوء قوات الأحتلال المغربية إلى العنف والقسوة 

صور لاثار التدخل الهمجي لقوات الاحتلال في اليوم الثاني من زيارة روس

رصد لاهم ماتناولته الصحافة لزيارة كريستوفير روس

الرئيس الصحراوي يدعو المنتظم الدولي الى حماية المدنيين الصحراويين من "بطش"الاحتلال المغربي
كريستوفير روس يتوصل بتقرير مفصل عن احداث العيون المحتلة
فيديو يفضح زيف الرواية المغربية لاحداث العيون المحتلة
المبعوث الاممي مصر على الصرامة ورفض القبول باي مرافق له باستثناء افراد بعثة المينورسو
تقرير عن الاعتداء على المواطنين الصحراويين في اليوم الثاني من زيارة روس
السيد كريستوفير روس يصل الى بلدة تفاريتي المحررة
كريستوفير روس يلتقي وفدا من الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة ASVDH

الصحافة العالمية : الدبلوماسية المغربية في مأزق بعد احداث العيون المحتلة

 تقرير عن الاعتداء على المواطنين الصحراويين في اليوم الثاني من زيارة روس

الخساشر البشرية والمادية بعد التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية يوم فاتح نوفمبر 2012

 صور وفيديوهات التدخل الهمجي لقوات الاحتلال بالعيون المحتلة

حصري : تظاهرات عارمة بعدة احياء بمدينة العيون المحتلة


الخميس, نوفمبر 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا