اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تقرير لـ 'الجزيرة' الإنجليزية حول الصحراء الغربية قد يعرقل اتفاق إعادة فتح مكتبها بالرباط

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/01‏/2013 | الخميس, يناير 03, 2013

بث يوم الأربعاء 3 يناير، موقع قناة الجزيرة في صيغتها الأنجليزية، تقريرا حول موضوع الصحراء الغربية يتضمن انتقادات شديدة لموقف العدو المغربي، وذلك بعد بضعة أسابيع فقط من الوصول إلى "اتفاق من حيث المبدأ" مع سلطات الرباط لإعادة فتح مكتبها بالمغرب الذي أغلق منذ أكثر من عامين. فهل هو اختبار جديد للسلطات المغربية؟
فمن المحتمل جدا أن يشكل هذا التقرير حول نزاع الصحراء الغربية الذي صدر عن موقع القناة القطرية باللغة الإنجليزية، مصدر إزعاج كبير للمسؤولين المغاربة، وقد قام بإنجازه في مدينة العيون المحتلة الصحفي طوم ستيفنسون، مع التركيز على الضغط الأمني في المنطقة وحالات الاعتداء على حقوق الإنسان التي قال السكان والنشطاء الصحراويون الذين قابلهم إنهم ضحيتها.
ويختتم التقرير - التحقيق برسم مقارنة بين الوضع في الصحراء الغربية المحتلة والنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي: "في كلا الحالتين يبدأ الأمر برحيل القوى الاستعمارية السابقة، ثم وصول قوات خارجية، وقمع السكان المحليين والحفاظ على الوضع الراهن من طرف الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي".، كما يستعمل كاتب التقرير كلمة "مستوطنين" في وصفه للمغاربة المقيمين في الصحراء الغربية.
من جهته فقد تفاعل اليوم اللوبي الإسرائيلي نفسه مع التحقيق، حيث بث "مركز السياسة اليهودية" تغريدة على التويتر قائلا : "الجزيرة تصف الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب بالمتنازع عليها. أما الضفة الغربية التي هي حقا متنازع عليها، فإن القناة تصفها بالمحتلة . "
للاطلاع على تقرير الجزيرة الانجليزية اضغط هنا
للاطلاع على تقريدة اللوبي الاسرائيلي اضغط هنا