اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مسؤول أوروبي يستبعد تجديد اتفاقية الصيد البحري مع العدو المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/01‏/2013 | الجمعة, يناير 25, 2013

يعترف الاتحاد الأوروبي بأن نزاع الصحراء الغربية المحتلة يقف عائقا أمام تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد والعدو المغربي، بل يستبعد تجديد هذه الاتفاقية بسبب موقف البرلمان الأوروبي الرافض لها لأسباب سياسية. ولم تنجح الدبلوماسية المغربية في فتح قنوات الحوار لإقناع البرلمان الأوروبي بتغيير موقفه رغم مرور أكثر من سنة على إلغاء الاتفاقية.
ونقل موقع قناة العربية في شبكة الإنترنت اليوم الجمعة في مقال بعنوان "مفاوضات الصيد البحري بين المغرب أوروبا مهددة بالفشل" تصريحات المسؤول في الإدارة العامة للسياسات الخارجية للبرلمان الأوروبي "أنه لا يستبعد تصويت البرلمان ضد اتفاقية الصيد البحري"، مبرزا أن المفاوضات الجارية الآن هي تقنية فقط وليست سياسية.
وتابع أن "المفاوضات في الوقت الراهن تعالج الجانب التقني في حين سيناقش البرلمان الجوانب التشريعية والسياسية ومن ضمنها وضع مياه الصحراء الغربية المحتلة ومدى صلاحيات المغرب التوقيع على اتفاقية تشمل هذه المياه". في الوقت ذاته، أبدى موقفا مثيرا بقوله أن التقرير  الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي تطرق الى تعثر التنمية في الصحراء الغربية المحتلة يعتبر دليلا على أن سكان هذه المنطقة لا يستفيدون من اتفاقية الصيد البحري.
تصريحات المسؤول الأوروبي تبرز صعوبة تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، ويبقى المثير للتساؤل هو أنه مرت أكثر من سنة على إلغاء البرلمان الأوروبي لاتفاقية الصيد البحري بسبب ضمها مياه الصحراء الغربية المحتلة، ولم تتمكن الدبلوماسية المغربية من فتح قنوات الحوار مع التكتلات البرلمانية في محاولة لتغيير موقفها من الاتفاقية .