اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

حركة التضامن السويدية تطالب بالافراج عن معتقلي اكديم ازيك

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/02‏/2013 | السبت, فبراير 02, 2013

اصدرت لجان التضامن السويدية مع القضية الصحراوية بيانا بمناسبة مثول معتقلي ملحمة اكديم ازيك امام محكمة عسكرية مغربية يوم الجمعة الماضي ناشدت فيه بضرورة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية قضية اكديم ازيك.
وذكرت المنظمات المتاضمنة مع الشعب الصحراوي ان التهمة الموجهة للنشطا الصحراويين هي مشاركتهم في مخيم احتجاجي سلمي اقيم في نهاية العام 2010 بمنطقة اكديم ازيك بالقرب من العيون المحتلة وشارك فيه 20.000 نازح صحراوي احتجاجا على سياسة الاحتلال المغربي. وكان هذا المخيم هو الشرارة الاولى للربيع العربي الذي امتد من مخيم اكديم ازيك بالصحرا الغربية الى تونس ومصر وغيرها من البلدان العربية.
وارسلت منظمات التضامن السويدية اثنين من المحامين لحضور محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالمحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط.
واعتبرت لجان الصداقة السويدية ان هذه المحاكمة هي انتهاك للقانون الدولي بحكم ان المغرب لايمتلك اي سيادة معترف بها دوليا على الصحراء الغربية.
وطالبت لجان التضامن السويدية في ختام بيانها بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين ، وعبرت عن اتفاقها مع ماقاله الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز الذي وصف الإجراءات المغربية بسياسات نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب افريقيا..