اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الامانة الوطنية تصدر بيانا روتينيا ومتأخرا ردا على احكام محكمة الاحتلال

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/02‏/2013 | الثلاثاء, فبراير 19, 2013

كما كانت منتظرا اصدرت الامانة الوطنية للجبهة بيانا روتينيا متأخرا عن سياقه الزمني ولايختلف عن البيانات السابقة التي اعتادت الجبهة اصدارها بلغة خشبية لم تعد منسجمة مع لغة القرن الواحد والعشرين.
وحسب اصداء القاعدة الشعبية سوى بميخمات اللاجئين الصحراويين او بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية او بالمهجر فان رد فعل النظام الصحراوي كان دون المستزى المتومقع في مثل هذه المواقف ، وذكر كثيرين بالموقف المخجل لنفس النظام من الاجتياح العسكري المغربي لمخيم اكديم ازيك في نوفمبر 2010.
واكتفى النظام الصحراوي باصدار بيان عن الامانة الوطنية للجبهة اعتبرت فيه أن محاكمة المعتقلين السياسيين "جائرة وصورية "،مبرزة  انها   إحدى نتائج غياب آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
وذكر بيان الامانة الذي صدر يوم الاحد الماضي عقب اجتماع وصف بالطارئ وانعقد تحت رئاسة أمينها العام ورئيس الجمهورية محمد عبد العزيز، ذكر ان بعثة المنورسو هي الوحيدة بين نظيراتها في العالم التي لا تضطلع بهذه المأمورية الأمر الذي يمس بمصداقية الأمم المتحدة.
 نص البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ للأمانة الوطنية ليوم 17 فبراير :
"برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقدت الأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً طارئاً يوم الأحد، 17 فبراير 2013، خصصته بالكامل لقضية معتقلي ملحمة اقديم إيزيك، على إثر الأحكام الجائرة الصادرة بحقهم من قبل المحكمة العسكرية لدولة الاحتلال المغربي مساء السبت، 16 فبراير 2013.
الأمانة الوطنية تعبر باسم الشعب الصحراوي عن شديد الإدانة والاستنكار لقيام الحكومة المغربية بتقديم مدنيين صحراويين، بمن فيهم نشطاء حقوقيون، أمام محكمة عسكرية، مشددة على أنه لا شرعية من الأساس لهذه المحاكمة، وبالتالي فإن الأحكام القاسية الصادرة عنها هي مجرد انتهاكات جديدة تضاف إلى سجل الدولة المغربية منذ احتلالها العسكري اللاشرعي للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975.
وتعتبر الأمانة الوطنية بأن هذه المحاكمة خطوة تصعيدية استفزازية من طرف الحكومة المغربية، وتمثل طعنة في ظهر الجهود الأممية، و لا تساهم في خلق الأجواء اللازمة للتوصل للحل العاجل والعادل لنزاع الصحراء الغربية، وتؤكد الأمانة الوطنية بأن الشعب الصحراوي لا يتحمل المسؤولية إطلاقاً فيما قد ينجر عنها من تبعات.
وتذكر الأمانة الوطنية بهذا الخصوص بأن المعتقلين هم مجرد مدنيين من بين عشرات الآلاف من ضحايا الهجوم العسكري المغربي الغادر على مخيم اقديم إيزيك للنازحين الصحراويين في 8 نوفمبر 2010، والذي تتحمل الحكومة المغربية المسؤولية الكاملة عن كل ما لحق بهم من أضرار مادية وجسدية ونفسية، وصولاً إلى مسرحية المحاكمة العسكرية.