اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

حراك حول القضية الصحراوية ببريطانيا تزامنا مع استفتاء اسكتلندا

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/09‏/2014 | السبت, سبتمبر 13, 2014

نشر موقع "كوريوس أنيمال" البريطاني مقالا تحت عنوان "العديد من البلدان تحارب من أجل فرصة إعلان استقلالها في الأثناء التي تقرر في اسكتلندا مستقبلها" للكاتب الصحفي أندرو جيرينغ، تناول فيه عدة حالات لدول لا تزال تناضل من أجل استقلالها من بينها الصحراء الغربية.
وتناول المقال حالات العديد من الأقاليم التي لم تجد الفرصة بعد لتحديد مصيرها من خلال استفتاء حر ونزيه، حيث لا زالت تكافح من أجل التمتع بهذا الحق. ومن بين هذه الأقاليم التي تناولها الكاتب في مقاله بالتحليل بالإضافة إلى الصحراء الغربية، كاتالونيا والكيبك وبويرتو ريكو وغيرها.
وجدير بالتوضيح أن الصحراء الغربية تختلف في جوانبها القانونية والتاريخية مع جميع الحالات التي تناولها الكاتب في مقاله، من حيث أنها مسجلة لدى الأمم المتحدة ضمن الأقاليم الخاضعة لمبدأ تصفية الاستعمار، وأنها لم تخضع يوما للسيادة المغربية ولا توجد دولة واحدة في العالم بما فيها فرنسا تعترف للمغرب بالسيادة على الإقليم.
وكان كاتب المقال قد اتصل بعدة خبراء وقياديين من هذه الأقاليم للوقوف على حقيقة الصراع وطبيعته. وعن الجانب الصحراوي اتصل بممثل جبهة البوليساريو في بريطانيا الأخ محمد لمام محمد عالي الذي أكد له أن صراع الصحراويين مع المغرب "معركة تقليدية من أجل الحرية والاستقلال وأخر حالة لتصفية الاستعمار في القارة الافريقية".
وأوضح ممثل البوليساريو أن الصحراء الغربية تاريخيا "كانت مستعمرة اسبانية إلى أن تم تقسيمها بشكل غير قانوني بين موريتانيا والمغرب غير أن المقاومة الصحراوية أجبرت موريتانيا على الانسحاب وبقي المغرب متعنتا"
ويفسر الأخ محمد لمام تعنت المغرب بما يحظى به من دعم من قبل قوى غربية كبرى على رأسها فرنسا بسبب "أجندتها الجيوستراتيجية والاقتصادية في شمال إفريقيا". وأوضح الدبلوماسي الصحراوي أنه على الرغم من التوقيع على اتفاقية وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991 من أجل إجراء الاستفتاء إلا أن الأخير لم يحدث إلى الآن ولازال المغرب يسيطر على الصحراء الغربية.
وذكّر كاتب المقال بما أنجزته جبهة البوليساريو خلال فترة كفاحها الطويل من اجل تحرير الصحراء الغربية والتي من بينها الإعتراف بالدولة الصحراوية من قبل العديد من الدول خاصة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا، وأضاف ممثل الجبهة التقدم المهمة في جانب التعليم ودور المرأة الحيوي في المجتمع على الرغم من ظروف المنفى.
وقال الأخ محمد لمام "إذا كان تنظيم الاستفتاء في اسكتلندا لم يأخذ سوى بضع سنوات، فإن الصحراويين انتظروا بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) أكثر من 23 سنة للقيام بمهمتها ومنحهم حقهم الشرعي في تقرير مستقبل بلدهم"، وختم حديثه بالتأكيد على أن "الحل الوحيد الممكن لتسوية هذا الصراع هو السماح لشعب الصحراء الغربية بتقرير مصيره بشكل ديمقراطي من خلال الإختيار بين ثلاث خيارات: الاستقلال أو الحكم الذاتي أو الاندماج مع دولة اخرى".
رابط الموضوع:
http://www.curiousanimal.com/declare-independence-scotland-next/

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.