اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المغرب يرفض استقبال روس وتضارب الانباء حول زيارته للمنطقة

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/09‏/2014 | الأحد, سبتمبر 14, 2014

كشف وزير خارجية العدو المغربي لجريدة الأحداث المغربية رفض المغرب استقبال المبعوث الاممي للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس في غياب توضيحات والتزامات كتابية حول ما طلبه المغرب من شروط. وأكد الوزير المغربي على توصل المغرب بتوضيحات شفوية من المبعوث الأممي لكنه اعتبرها غير كافية.
وتشير المعطيات الجديدة الى احتمال إلغاء المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس الجولة التي كان ينوي القيام بها لتحريك المفاوضات، وذلك بعد إصرار المغرب على عدم استقباله في ظل غياب توضيحات حول حدود مهمته المقبلة. وهذا قد يؤدي الى تقديم روس التقرير المقبل الى مجلس الأمن في شهر أكتوبر بدون زيارة ومفاوضات مع الأطراف المعنية.
وكان المغرب وفي إطار سياسات التمرد على المواثيق الدولية قد وضع شروط جديدة حدد بموجبها مستقبل وساطة المبعوث الاممي كريستوفر روس ومنها عدم تغيير مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والالتزام بعدم نقل ملف الصحراء الغربية من الفصل السادس الى السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ولم يصدر اي رد فعل عن الطرف الصحراوي الذي حاول في الايام الماضية بيع الاوهام للرأي العام الوطني في ظل عجزه عن تقديم اي مبادرات من شأنها الضغط على المحتل المغربي للانصياع لقرارات الشرعية الدولية.
وفي ظل استمرار الضغوط المغربية وعجز القيادة الصحراوية والمنتظم الدولي عن تقديم اي مبادرات جديدة قد يجد المبعوث الاممي كريستوفر روس نفسه في الزاوية الضيقة مما قد يدفعه الى تقديم استقالته كما فعل سلفه جيمس بيكر. 

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.