اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الوضع الصحي في مخيمات اللاجئين الصحراويين موضوع الملتقى الثاني لجمعية صحراء ميديكا

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/09‏/2014 | الأحد, سبتمبر 28, 2014

 تقرير خاص بالمستقبل الصحراوي إعداد : ميشان إبراهيم أعلاتي .
شهدت مدينة سان سبستيان الواقعة بشمال إسبانيا تنظم الملتقى الثاني لجمعية صحراء ميديكا و المنظم تحت عنوان"الحق في العناية الصحية والوضع الصحي في مخيمات اللاجئين الصحراويين" على اعتبار أن الحق في الصحة هو أحد الحقوق الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
الملتقى نظم يوم السبت الموافق ل 27 سبتمبر 2014 من الشهر الجاري بقاعة المحاضرات لبلدية سان سيباستيان أين أشرف على حفل الإفتتاح عمدة البلدية الدكتور "خوان كارلوس ايزاغوري" إلى جانب أعضاء الجمعية الصحراوية المذكورة.
وقد شهد الملتقى حضور عدد معتبر من الدكاترة الصحراويين إلى جانب عدد من الدكاترة الإسبانيين  وبعض المنظمات المتخصصة في الجانب الصحي .
كما شهد الملتقى تقديم العديد من المحاضرات ذات الإختصاص حيث قدمت منظمة "أنيسباد ANESVAD " محاضرة عن الحق في العناية الصحية بإعتبارها حق مضمون ومكفول ضمن الميثاق الدولي لحقوق الإنسان. وذلك إنطلاقا من تجربتها الميدانية بإعتبارها منظمة تعنى بالتكفل الصحي و مساعدة المهاجرين ولها علاقة وثيقة و تجربة رائدة مع الجالية الصحراوية المقيمة بإقليم "البايس باسكو".
في حين قدم الدكتور عبدالله محمد صالح محاضرة عن مرض "ضغط الدم بمخيمات اللاجئين الصحراويين"، أين استعرض بالتحليل أسباب المرض و سبل معالجته و الحد منه مستقبلا إنطلاقا من المجمل المعطيات و الإحصائيات الميدانية .
من جهته قدم الدكتور أبا محمد سالم محاضرة عن "حوادث المرور وعواقبها" أين دق ناقوس الخطر بسبب إرتفاع وتيرة حوادث السير دون مراعاة قيمة حياة الإنسان منبها في ذات السياق إلى ضرورة توعية السائقين و الركاب بضرورة اخذ واجب الحيطة و الحذر أثناء القيادة وفي المقابل دعى السلطات الصحراوية إلى ضرورة  وضع خطة استراتيجية لمعالجة الظاهرة و الحد منها مستقبلا.
أما الدكتورة غليلة السالك ببيه فقد حاضرت عن موضوع "رعاية الأطفال بإعتبارها الرعاية الصحية ذات الأولية" خاصة في بيئة صحراوية كالتي يعيش فيها الشعب الصحراوي في مخيمات الاجئين، مشيرةً في ذات السياق إلى ضرورة توفير الحد الأدنى من الإحتياجات و الرعاية الازمة للأطفال و الأمهات الرضع .
كما قدمت جمعية "صحراء ميديكا" محاضرة أكاديمية عن "عواقب و تأثير اللجوء طويل الأمد على اللاجئين الصحراويين"  سواء من حيث تأثير اللجوء على صحة الإنسان أو سبل عيشه وكذا .... .
في حين قدمت جمعية "فونداسيون صحراء اوكسيدنتال" محاضرة شاملة عن واقع الرعاية الصحية و سبل العلاج المخصصة للنشطاء الحقوقيين بالمناطق المحتلة" .
وقد اجمع الحضور على أن الملتقى كان ناجح على كل المستويات خاصة من حيث التنظيم و اللوجستيك و إحترام التوقيت وعدد الحضور ونوعية المحاضرات و النقاشات البناءة .
خاصة و ان الملتقى الثاني وبحسب القائمين عليه شهد حضور ملفت لعدد من الخبراء والمهنيين الذين قاموا بمعالجة و تحليل الوضع الاجتماعي والصحي من مخيمات اللاجئين الصحراويين بشكل عميق و أكاديميي من أجل البحث عن موارد جديدة للدعم و لممارسة الحق الأساسي في الصحة وإلى التعاون و تنسيق الجهود المبذولة للطبقة المثقفة العاملة في القطاع الصحي لتوفير اكبر قدر من المساعدات الإنسانية و الرعاية الصحية.
وبعد إنتهاء أشغال الملتقى قام عدد من الدكاترة الصحراويين بتنظيم جلسة مفتوحة حول واقع الصحة الآني بمخيمات اللاجئين الصحراوين، أين تناول اللقاء بالدراسة و التحليل و النقاش الموضوعي مواضيع عدة تتعلق بالواقع الصحي ومجمل إشكالياته وتتدارس سبل المعالجة و كيفية المساهمة في حلحلة المشاكل العالقة، و يعكف الحضور في غضون هذا الأسبوع على محاولة الخروج ببعض المقترحات العلمية و العملية ضمن بيان ختامي محكم ومنقح لترسل نسخ منه إلى وزارة الصحة الصحراوية و لجنة الشؤون الإجتماعية و الصحة بالبرلمان الصحراوي و نسخ إلى الجهات المعنية و على رأسها تمثيليات جبهة البوليساريو بالقطر الإسباني من اجل اضطلاعها على المشاكل الصحية الحقيقية للاجئين الصحراويين و حاجياتهم في هذا المجال .
وعن هذا الحدث يقول الكاتب الصحراوي و المقاتل اندكسعد ولد هنان :
الحدث عبارة عن جهد وطني كبير يسهم كثيرا في التخفيف من معاناة شعبنا، سواء في شق الزيارات و المعاينة الميدانية المباشرة للمرضى في المخيمات و الإسهام الفعلي في العلاج أو تقديم الأدوية و كذا التنوير في التوعية الصحية في سياق فلسفة " الوقايــــــــــــــة خيــــــــــر من العـــــــــلاج" 
أو في شق التعريف الخارجي بالقضية الوطنية من خلال طرح مثقف واعي متنوير يعتمد تجلية البعد الإنساني المعاناتي الإستشفائي للمظلومية الصحراوية و اللجوء و الصمود و الثبات على المطالبة بالحقوق على إعتبار أن سبب المعاناة هو الإحتلال ... و أن المعاناة تطرح الضمير العالمي أمام مسؤولية التأييد و الدعم و المساندة ... و من هنا يجد جهد التعريف و جمع المساعدات الطبية إطاره و دوره في تخفيف المعاناة و تعزيز عناصر الصمود ...
تحية تثمين و تقدير وطنية عالية لهذا الجهد الوطني المسهم ذو الإضافية النوعية أكيد ... لمجهود كوكبة الطبيبات الصحراويات المتألقــــــــــات، مزيدا من التفاني و الإسهام


 
يذكر بأن جمعية صحراء ميديكال هي منظمة صحراوية غير حكومية يقع مقرها بالعاصمة الإسبانية مدريد و تضم في عضويتها عدد من الاطباء الصحراوين وقد سبق و ان نظمت النسخة الأولى من الملتقى الصحي سنة 2012 .
و تسعى إلى تدريب القوى العاملة في المجال الصحي. تعزيز وتنسيق حملات التوعية الصحية لصالح السكان الصحراويين بمخيمات اللاجئين. التشخيص و تقديم الاستشارات الطبية. توريد وتوفير ما تيسر من المعدات الطبية والأدوية، الكشف عن أوضاع اللاجئين الصحراويين و السعي بشكل دائم للبحث عن حلول للمشاكل القائمة.