اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

القضية الصحراوية حاضرة في المهرجان السنوي باست راست بفنلندا

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/09‏/2014 | الأحد, سبتمبر 28, 2014

حضر وفد يمثل الدولة الصحراوية بمعية عديد الوفود و الشخصيات التي حضرت لهذا المهرجان الذي انعقد اليوم ٢٨. ٩ بمبنى الجامعة القديمة بهلسنكي  (vanha)
تخللت هذا المهرجان عديد المحاضرات و المداخلات عن الاوضاع السياسية في العالم و السياسات الاوربية و الفلندية تجاه هذه القضايا ووجهات النظر المختلفة لعديد السياسيين والمحللين والاساتذة وذلك لغرض خلق سياسات تقدمية من مختلف الاحزاب اليسارية, النقابات, حركات اجتماعية اوربية موحدة تجاه هذه القضايا.
كما ان المهرجان كان فرصة لتقديم محاضرات واشرطة عن القضيتن الصحراوية والفلسطينية حيث حضرتا بقوة في هذا المهرجان وعن الجانب الصحراوي تم عرض روبورتاج عن تاريخ الشعب الصحراوي ومعاناته اليومية مع طول امد النزاع وكذلك تقديم عرض مطول عن النزاع واخر تطوراته والعراقيل المغربية للمساعي الاممية مع الانتهاكات اليومية لحقوق الانسان في المدن المحتلة وضرورة ايجاد الية اممية لحمايتها ,الاستنزاف اليومي والممنهج للموارد الطبيعية, اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الاوربي والمغرب وتاثيراتها السلبية على مبادي الاتحاد الاوربي كمنظمة دولية من المفروض ان تدا فع عن الشرعية الدولية لا ان تشجع على انتهاكها بهكذا عقود هذين العرضين تم تقديمها من قبل ممثلة الجبهة بفلندا منة لحبيب.
كما شاركت الجمعيتين المتضامنتين مع الشعب الصحراوي بفلندا بعرضين اخرين الاول من قبل شباب اليسار للتضامن الدولي تمثل في عرض وافي عن مشروع له مع الاتحاد الوطني للطلبة الصحراويين في جانبيه المنجز بالمخيمات وطبيعة المجموعة المشرفة والعمل المقام من جانبها بفلندا تكلفت بتقديم  العرض نتاليا بريرا. كما قدم السيد خوسي سانشيس رئيس جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي بفلندا عرض اخر عن طبيعة عمل الجمعية و كيفية الانتساب اليها.
ابدى معظم الحاضرين اهتمامهم بهذه المواضيع وتمحورت معظم مداخلاتهم حول كيف يمكن للمواطن الفلندي مساعدة الشعب الصحراي وماهي انجع السبل لايصال صوت القضية الصحراوية للدولة الفلندية مدنيا وسياسيا.