اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تعيين متضامنة مع القضية الصحراوية ممثلة عليا للسياسة الخارجية الاوروبية

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/09‏/2014 | الثلاثاء, سبتمبر 02, 2014

تعيين الإيطالية موغيريني ممثلة عليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي لفت الأنظار إلى شخصية هذه السياسية الأوروبية الشابة ذات الميول اليسارية. موغيريني خريجة جامعة لاسابيينزا وأنجزت رسالة دكتوراه حول "الإسلام والسياسة".
وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني التي عينت يوم السبت الماضي ممثلة عليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي تنتمي إلى جيل الشباب الذي سجل صعودا على الساحة السياسية الأوروبية. وموغيريني التي تبلغ من العمر 41 عاما ستمثل أوروبا الجديدة هذه التي قال رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي إنه يأمل أن تكون أكثر انفتاحا على المواطنين وأكثر قربا من الشباب وأكثر ارتكازا على القيم من العملة الواحدة.
ولا يصب تعين وزيرة الخارجية الإيطالية فدريكا موغيريني في صالح المغرب. فهذه المسؤولة التي كان من المرتقب أن تزور المغرب في الأسبوع الثاني من شهر سبتمر الجاري، وقد تلغى الزيارة بعد تعيينها في المنصب الجديد، تعتبر من مؤسسي حركة التضامن مع القضية الصحراوية في إيطاليا. حيث كانت وراء عدد من المبادرات لدعم جبهة البوليساريو في البرلمان الإيطالي عندما كانت نائبة برلمانية.
وليس من باب الصدفة أن تشهد قضية الصحراء الغربية حضورا قويا في الساحة الإيطالية مع وصول فدريكا موغيريني الى الخارجية، وصادق مجلس الشيوخ الإيطالي خلال بداية أبريل الماضي على قرار يطالب بمنح التمثيلية الدبلوماسية لجبهة البوليساريو، وسعي روما ضمن المجتمع الدولي لتتولى قوات المينورسو مراقبة حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المحتلة.

موغيريني التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد حاليا، قالت مازحة بعد تعيينها إن "السن هو شىء لا يمكن ان نفعل شيئا حياله. لكن ما يطمئنني هو ان رئيس الوزراء الايطالي أصغر مني سنا". ورحبت بظهور "جيل جديد من القادة الاوروبيين".
وبعد الفوز الساحق (40.8 بالمائة) للحزب الديموقراطي في الانتخابات الأوروبية ليصبح بذلك أول حزب يساري إيطالي في البرلمان الأوروبي، قدم رئيس الحكومة الإيطالية، ترشيحها لتخلف البريطانية كاثرين اشتون.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.