اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

موقع “اليكسا” يظهر تراجعا بالنسبة للمواقع الإلكترونية الرسمية

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/10‏/2014 | الخميس, أكتوبر 16, 2014

اظهر موقع “اليكسا” المتخصص في الاحصاءات أن المواقع الالكترونية الصخراوية في تراجع، واظهرت احصائيات اليكسا بأن موقع وكالة الانباء الصحراوية تراجع قليلا خلال الاسابيع الاخيرة ليستقر عند التصنيف 490,274 عاليما.foto
موقع التلفزيون الصحراوي وبالرغم من توفيره لمواد اعلامية وكذا في ظل وجود بث مباشر على شبكة الانترنت الا ان الاقبال عليه في تراجع وبنسب عالية، واستقر تصنيف الموقع في الايام الاخيرة عند 6,617,978 عالميا، وهي نسبة مخيفة بالمقارنة مع مواقع ناشئة.
موقع اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين رغم تحسن رتبته الا انه يبقى متعثرا، محتلا هو الاخر تصنيفا غير مشرف وهو 2,546,103 عاليما.
والغريب في الامر هو عدم وجود تصنيف لموقع الاذاعة الذي كان متعطلا.
من جهة ثانية اظهرت احصائيات اليكسا أن بعض المواقع الصحراوية المستقلة تتقدم بشكل كبير على نظيراتها الرسمية، فمجلة المستقبل الصحراوي، رغم تراجعها قليلا الا انها حافظت على الصدارة بنسة بلغت 536,490.
ويأتي بعد ذلك موقع المصير نيوز برتبة 1,052,352، ثم وكالة لاماب المستقلة برتبة بلغت 1,294,020 عالميا، ومن بعد ذلك ميزرات عند الرتبة 1,850,483 عالميا وموقع الضمير الذي استقر عند رتبة 1,934,565 عالميا.
ويفهم من الاحصائيات التي توفرها اليكسا أن مستخدمي شبكة الانترنت بفضلون الذهاب الى المواقع المستقلة بدل تلك التي تتبع للجهات الرسمية،
وتخوض المواقع الصحراوية المستقلة النقاش في القضايا التي تتحفظ فيها نظيراتها الرسمية، كما ان لها صلة بقضايا المواطن، وبعض المشاكل التي تطفو على السطح من حين لاخر عكس وسائل الاعلام الحكومية.
وقد يرجع سبب الفارق الى تخلي النخب عن مزاولة المهام  تحت سقف الاعلام الرسمي والتحاقها بمجال الاعلام الحر، وهو ما يطرح اشكالية جديدة قد يجيب عنها المستقبل اذا استمرت نفس المعطيات.
المصدر : موقع المصير نيوز

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.  

الاكثر قراءة في الموقع