اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مدن باسكية تشهد الإحتفالات المخلدة لذكرى الوحدة الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/10‏/2014 | السبت, أكتوبر 11, 2014

أحيت نهار اليوم الجالية الصحراوية بمدن يوديو وأموريو واوروثكو وأوردونيا ببلاد الباسك ذكرى حدثي الذكرى 39 للوحدة الوطنية والذكرى الرابعة لبناء اول خيمة بمنطقة اكديم ايزيك بالعيون المحتلة، بعرض مجموعة من الافلام الوثائقية حول تاريخ الكفاح الصحراوي ، واقامة محاضرة.
فعاليات تخليد الحدث التي نظمتها جمعيتي الجالية الصحراوية "التواصل" و"التعايش والتضامن"، حضرها بالاضافة الى الكاتب التنفيذية للجمعيتين وفد من كوادر وأطر الجبهة الشعبية يتقدمهم بلاهي السيد وزير اعمار المناطق المحررة بالحكومة الصحراوية، وحمة ددي عضو بالبرلمان الصحراوي، وحمدي يوسف مكلف بالخارجية في الاتحاد الوطني للشبيبة الصحراوية، بالاضافة الى حضور عدد كبير من افراد الجالية الصحراوية المقيمة بالمنطقة.
هذا وقد انطلقت فعاليات تخليد الحدث بعد دقيقة صمت على ارواح الشهداء، بكلمة لرئيس جمعية التواصل حول مغازي ودلالات الوحدة الوطنية باعتبارها مقوم اساسي وجوهري في تحقيق الانتصارات وجني المكاسب.
من جهته اطلع بلاهي السيد الحضور على آخر مستجدات القضية الوطنية، معرجا على الاوضاع المحلية والجهوية والدولية، وتحدث مطولا حول الاوضاع المتأزمة التي يمر بها العدو المغربي وعزلته الاقليمية والدولية.
وزير اعمار المناطق الصحراوية المحررة تناول كذلك خلال كلمته حدث الوحدة الوطنية، مُذكّرا بالظروف القاسية التي طبعت المراحل الاولى لتأسيس الجبهة وتوحيد الصف الصحراوي ، وحث في ختام كلمته الجالية الصحراوية الى تعزيز ثقافة التضامن والتلاحم بين الصحراويين ، والاستعداد المستمر لمواجهات اساليب الدعاية المغربية الرامية الى زرع التفرقة والشقاق في الجسد الوطني الصحراوي بهدف اضعافه والنيل من قوته.
من جهتهما تناول حمة ددي وحمدي يوسف معاني الحدث واهميته وضرورة احياء المواعيد الوطنية، والارتباط بالقضية الوطنية، والحفاظ على الهوية الوطنية الصحراوية الاصيلة، والتصدي لدعاية العدو ومحاولاته الرامية الى النيل من تلاحم الشعب الصحراوي وترابطه.
بعدها فُتج المجال لنقاش مشاكل الجالية وإبداء الآراء شارك فيه افراد الجالية، على ان تتواصل النقاشات مساء اليوم.
يشار الى أنه وعلى هامش فعاليات تخليد حدثي الوحدة الوطنية وذكرى مخيم اكديم ايزيك  أصدرت جمعيتي "التواصل" و"التعايش والتضامن" رسائل تصامن الى جماهير الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة، والى المعتقلين السياسيين الصحراويين ، ورسالة تعزية الى عائلة الشهيد حسنة الوالي ، كما حملت الجمعيات وفد الاطارات الصحراوية رسالة الى الحكومة الصحراوية تتضمن جملة من المشاكل والمصاعب التي تعاني منها الجالية الصحراوية بشكل عام وفعاليات المجتمع المدني الصحراوي باوروبا بشكل خاص.