اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

أشغال اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي ببلدية " يوذيو " بإقليم الباسك‎

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/02‏/2015 | الخميس, فبراير 26, 2015

نشط الناشط الحقوقي الصحراوي حسنة أعلية محاضرة في إطار الأسبوع الثقافي المنظم هذه الايام ببلدية " يوذيو " بإقليم الباسك شمال إسبانيا المحاضرة حول حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة حيث تطرق الشاب الصحراوي حسنة أعلية المحكوم عليه غيابيا من طرف محكمة عسكرية مغربية بالمؤبد على إثر أحداث مخيم إكديم إزيك.

حسنة أعلية ركز على المعاناة المستمرة للنشطاء الحقوقيين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية سوى داخل السجون المغربية أو خلال نشاطهم السلمي قبل الإعتقال حيث تستمر الدولة المغربية في إستهدافهم بشتى الوسائل لمنعهم من ممارسة حقهم في العمل السلمي المدني لفضح الإنتهاكات المغربية لأبسط الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي.

وفي ما يتعلق بالقرار الجائر الذي قررت بمجبه السلطات الإسبانية رفض طلب اللجوء السياسي الذي تقدم به قال أن القضية وصلت المحكمة الوطنية الإسبانية وسيستمر في رفع القضية في حالة الرفض من هذه الأخير إلى المحكمة العليا ثم المحكمة الأوروبية 

وبهذه المناسبة تقدم بالشكر الجزيل الى الأحزاب السياسية وجمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي والشعب الإسباني والجاليات الصحراوية على الهبة العارمة للوقوف في وجه القرار الذي اتخذته السلطات الإسبانية في حقه .

بعد ذلك القت الكاتبة والصحفية الصحراوية فاطمة الغالية محمد سالم محاضرة عن التراث الصحراوي مع عرض صور فوتوغرافية توثق لمرحلة الإستعمار الإسباني للصحراء الغربية وشرح مفصل لعادات وتقاليد الشعب الصحراوي سيما الجانب النسوي منه .

اليوم الثاني شهد حضور مميز للجالية الصحراوي والمتضامنيين الباسكيين وعدد من ساكنة المدينة .

بالإضافة الى المعرض المفتوح أيام الأسبوع للزوار على أن تختتم الثقافية هذه بسهرة فنية من تنشيط الفنان الصحراوي المفيد وستنظم يوم 28 فبراير الجاري من الحادي عشر صباحا الى غاية السادسة مساءا تتخلله مأدبة غداء على شرف الجمهور.    

الاكثر قراءة في الموقع