اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المينورسو من حفظ السلام الى تجارة الخمور بالمناطق المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/09‏/2011 | الجمعة, سبتمبر 23, 2011


لا يكاد طريق في العيون المحتلة يخلو من سيارات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو". في محيط أحد أفخم فنادق العيون، توجد عدة مركبات عليها رموز الأمم المتحدة. في هذا الفندق، ينزل غالبية أعضاء البعثة، من عسكريين وشرطة، منذ تاريخ حلولهم بالصحراء الغربية المحتلة سنة 1991. وقد اضطر تزايُد عددهم مالك الفندق إلى تشييد بناية أخرى في الفندق، لاحتوائهم. وصل عدد هؤلاء، بعد تمديد مدة تفويضهم في أبريل الماضي، إلى 510، بينهم عسكريون وشرطة وموظفون
ورغم اختلاف جنسياتهم، فقد استطاعوا ربط علاقات مع مواطنين صحراويين، بحكم مكوثهم هنا لمدة خمس سنوات. شملت هذه العلاقات مُهرِّبين يشتركون معهم في تجارة «منتوجات» من نوع خاص لا يكاد يعثر لها على أثر في أسواق الصحراء الغربية المحتلة كسجائر وخمور المينورسو.
يتلقى أعضاء «مينورسو» الأجانب تموينات من أنصبة مقررة ضمن حساب خاص. تشمل هذه التموينات علباً من السجائر والخمور يتوصل بها أعضاء البعثة كل شهر. وبحكم أن عددا كبيرا من هؤلاء الأعضاء لا يدخّنون ولا يشربون الخمر، فإنهم يعمدون إلى بيعها .
تتم طريقة البيع، كما كشف مصدر مطّلع، عن طريق تجميع أحد أعضاء البعثة كميات الخمور والسجائر من بقية أعضاء البعثة الذين لا يستعملونها. يقوم هذا الشخص ببيع الكمية التي يتم تجميعها لمهرب يقوم، بدوره، بتوزيعها على تجار الخمور والسجائر بالتقسيط .
وبهذا يتحول جنود بعثة المينورصو من حماية المواطنين الصحراويين العزل من بطش الاجهزة الامنية المغربية الى تجار همهم الاول والاخير هو جمع الارباح على حساب معانات الشعب الصحراوي.