اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

حركة تحرير أزواد تعلن استقلال الإقليم ورفض إفريقي ودولي

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/04‏/2012 | الجمعة, أبريل 06, 2012


أعلنت “الحركة الوطنية لتحرير ازواد” أحد أكبر فصائل حركة الطوارق المالية الجمعة “استقلال ازواد” في شمال مالي، وعلى الفور أعلن الاتحادان الإفريقي والأوروبي ودول غربية رفضها خطوة الطوارق، باعتبارها لا قيمة لها.
وقالت الحركة في “بيان استقلال ازواد” على موقعها الالكتروني انها “باسم الشعب الازوادي الحر”، قررت “بشكل لا رجعة فيه اعلان استقلال دولة ازواد” . وأكدت الحركة في بيانها “اعترافنا بحدود دول الجوار واحترامها”، و”الانخراط الكامل في ميثاق الأمم المتحدة” . كما تعهدت “بالعمل على توفير الأمن والشروع في بناء مؤسسات تتوج بدستور ديمقراطي لدولة ازواد المستقلة”، داعية المجتمع الدولي إلى “الاعتراف بأزواد دولة مستقلة من دون تأخير” . وأكدت الحركة ان لجنتها التنفيذية “ستستمر في تسيير شؤون ازواد حتى يتم تعيين سلطة وطنية ازوادية” .
وأعلن الاتحاد الافريقي انه “يرفض بشكل كامل اعلان الاستقلال المزعوم” لشمال مالي من قبل مجموعة من الطوارق . وقال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في بيان إنه “يدين بحزم هذا الاعلان الباطل والذي لا قيمة له” و”يدعو الأسرة الدولية إلى الدعم الكامل لهذا الموقف المبدئي لإفريقيا” .
وأكدت الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان الاتحاد يرفض أي مساس بوحدة وسلامة اراضي مالي .
وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية ان باريس ترفض اعلان مجموعة من الطوارق استقلال شمال مالي.
اعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان ان المملكة المتحدة قررت إغلاق سفارتها في مالي “مؤقتاً” و”سحب” موظفيها الدبلوماسيين منها نظراً لعدم استقرار الاوضاع في البلاد . وقالت الوزارة “نظراً للوضع غير المستقر في مالي ولغياب الوضع الدستوري”، وأشارت إلى أن التعليق يشمل ايضا  الخدمات القنصلية .
في اثناء ذلك أعد رؤساء أركان دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا (ايكواس) الذين اجتمعوا الخميس في ابيدجان “تفويضاً” لتشكيل قوة يمكن إرسالها الى مالي التي تواجه ازمة حادة، سيطرح على رؤساء دول المنطقة للموافقة عليه .