اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

القاعدة' خططت لتنفيذ عملية انتحارية خلال زيارة بوتفليقة تمنراست

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/04‏/2012 | الجمعة, أبريل 06, 2012


أعلن مصدر أمني جزائري امس الخميس أن الاستخبارات الجزائرية اكتشفت مخططا لتنظيم 'القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي' كان يستهدف موكب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في إبريل الماضي في مدينة تمنراست في أقصى جنوب الجزائر على الحدود مع مالي، وتمكنت من إفشاله.
ونقلت صحيفة 'الخبر' الجزائرية عن المصدر قوله إن محققين أمنيين توصلوا إلى أن تنظيم القاعدة كان يخطط لتنفيذ تفجيرات انتحارية خلال زيارة بوتفليقة لمدينة تمنراست أثناء افتتاح مشروع كبيرة لنقل ماء الشرب، وقد حال تغيير برنامج زيارة بوتفليقة في إبريل 2011 دون تنفيذ التنظيم المتشدد مخططا كان يستهدف زيارة الرئيس بسيارة مفخخة. وأضاف المصدر أن القائمين على الزيارة قرروا تغيير برنامجها بالكامل قبل أقل من 48 ساعة من موعدها، بناء على تحذير أمني باحتمال وقوع عمليات إرهابية وشيكة.
وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن أوقفت أحد أهم عناصر ما يسمى خلية تمنراست لتنظيم القاعدة وهو تاجر مواد غذائية وموزّع لها، عمل مع شركات وإدارات عمومية في تمنراست وكان يوفر المعلومات حول أوضاع المدينة للإرهابيين في الساحل.
وقال إن أجهزة الأمن ضبطت لدى الموقوف صورا وتسجيلات فيديو، لمواقع أهمها مقر ولاية تمنراست وبعض أحياء المدينة والقاعدة الجوية ومقر الناحية العسكرية السادسة، مشيرا إلى أن التنظيم ألغى الخطة وأعاد المتفجرات إلى شمال مالي باعتبار تمنراست حدودية مع دولة مالي،وذلك بعد أن تقرر تغيير برنامج زيارة بوتفليقة، وبعد أن شددت أجهزة الأمن إجراءاتها في محيط المواقع المبرمجة للزيارة.
وكانت أجهزة ولاية تمنراست الجزائرية قد اقترحت ثماني نقاط في زيارة الرئيس للولاية، لكن البرنامج تغيّر كليا قبل أقل من 48 ساعة من الزيارة، وتم حصرها في ساعتين فقط كإجراء احترازي بعد وصول معلومات استخباراتية حول تهديد أمني وشيك في تمنراست من مصدر أمني مسؤول في شمال مالي.