اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

ندوة دولية بسلوفينيا تدعوا الى انهاء الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/05‏/2012 | الأحد, مايو 13, 2012


 دعى المشاركون في الندوة الدولية: "الصحراء الغربية: النضال من أجل الحرية" الذي عقدت في ليوبليانا، يوم 10 ماي 2012 الى انهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية معبرين عن دعمهم غير المشروط لنضال الشعب الصحراوي تحت قيادة جبهة البوليساريو.
وكانت الندوة التي نظمتها تمثيلية جبهة البوليساريو بدول البلقان تزامنا مع ذكرى تأسيس جبهة البوليساريو وبمشاركة ممثل جبهة البوليساريو هناك السيد ماء العينين بقادة وبحضور الناشطة الصحراوية سلطانة خيا وبمشاركة شخصيات سياسية واعلامية وحقوقية تدعم قضية الشعب الصحراوي ودعى المشاركون حكومة سلوفينيا والمجتمع المدني السلوفيني للعب دور فعال في الدفاع عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وتقديم المساعدات الضرورية للاجئين الصحراويين في المخيمات ، ودعم تنفيذ الحق غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال لشعب الصحراء الغربية وفقا لميثاق وقرارات الأمم المتحدة.
كما دعت الندوة المغرب لوقف قمع السكان الصحراويين في الأراضي المحتلة، واحترام الحقوق الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير وإنشاء الجمعيات وحرية التعبير والحق في التظاهر والسماح للمراقبين الدوليين المستقلين ومنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الأجنبية، بالدخول بحرية إلى أراضي الصحراء الغربية المحتلة. 
كما طالب المشاركون بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين والصحراويين على خلفية احداث اكديم ازيك الذين يتم احتجازهم من دون محاكمة بسجن سلا.
كما طالب المشاركون مجلس الأمن بالأمم المتحدة، الى إنشاء آلية دولية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
ودعى المشاركون المغرب وجبهة البوليساريو إلى مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف تحقيق حل سلمي عادل ، دائم، وفقا للقانون الدولي والقانون الدولي
ودعت الندوة ايضا خلال التوصيات التي خرجت بها الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في اتفاق الصيد البحري المبرم مع المملكة المغربية لتولي السيطرة غير المشروعة على المياه الإقليمية للصحراء الغربية، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.
وشدد المشاركون على ضرورة احترام عملية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، في حين يجب الحفاظ على مواردها الطبيعية.