اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

بان كي مون يوجه صفعة للديبلوماسية المغربية+ فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 17, 2012



جدد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ثقته في مبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية السيد كريستوفير روس كما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي.
وكانت الحكومة المغربية قد اعلنت سحب ثقتها رسميا من المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس بسبب مواقفه التي حاول من خلاله فرض الشرعية الدولية في الصحراء الغربية خاصة مايتعلق بفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية.
وكان آخر تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية في 17أبريل/ نيسان الماضي، تم تقديمه إلى مجلس الأمن، قد كشف أن اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة في الصحراء الغربية قد "اخترقت"، وأضاف أن "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".
واتهم روس المغرب بوضع العراقيل في طريق المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة منذ اتفاق وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991 والتجسس على بعثة الأمم المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمر بلاني في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الجزائر أيدت باستمرار الجهود الحثيثة التي يقوم بها السفير كريستوفر روس لمرافقة الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو، في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ويحظى بموافقة الطرفين ويعطي حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".
وأضاف المتحدث أن "التحديات الحقيقية التي تطرح على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية والتي شكلت خلفية التقرير الأخير للامين العام للأمم المتحدة، تستحق بالتأكيد أن تدرس بهدوء وشجاعة في أفق تعزيز ولاية هذه المهمة بناء على القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في 24 أبريل الماضي".
فيديو من قناة الجزيرة القطرية