اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الوزير الأول الفرنسي الجديد يعتبر المغرب دولة محتلة للصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 17, 2012


مباشرة بعد تعيينه وزيرا أول من طرف فرانسوا هولامد الرئيس الفرنسي الجديد، نشرت جريدة "إلباييس" الاسبانية ووسائل إعلام دولية أخرى، رسالة لجون مارك إيرو، سبق أن وجهها إلى رئيسة "جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" بتاريخ 31 مارس 2011. جون مارك إيرو، الوزير الأول الفرنسي الجديد، وجه تلك الرسالة بصفته رئيسا للفريق النيابي الاشتراكي بالجمعية الوطنية الفرنسية، ردا على رسالة سابقة تلقاها من الجمعية المذكورة.
في رسالته الجوابية يؤكد جون مارك إيرو موقفه بخصوص قضية الصحراء الغربية متحدثا عن "الموقف المبدئي للاشتراكيين منذ احتلال المغرب للصحراء الغربية، والذي يفضل الاستناد على مرجعية القانون الدولي ومبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها".
بناء على ذلك يضيف رئيس الفريق النيابي الاشتراكي الوزير الأول الفرنسي حاليا "يجب بذل كافة الجهود لتمكين الصحراويين من التعبير الحر عن إرادتهم تحت إشراف المنظمات الدولية". "الحزب الاشتراكي يدعم المجهودات المبذولة من طرف الأمين العام للأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في شروط تضمن نزاهته".
الموقف الفرنسي الرسمي في عهد نيكولا ساركوزي كان على نقيض موقف الوزير الاول الفرنسي الجديد، إذ اعتبر ساركوزي من اكبر المؤيدينللاطروحة المغربية اضافة الى حماية الرباط من الادانة الدولية في المنظمات الدولية. 
فهل سيحافظ الوزير الاول الفرنسي على موقفه المعلن من القضية الصحراوية ام ان مواقف الكثير من السياسيين سرعان ما تتلاشى بمجرد وصولهم الى سدة الحكم؟.