اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

عائلات شهداء اكديم إزيك تطالب بالتحقيق في الجرائم المغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/02‏/2013 | الخميس, فبراير 07, 2013

نظمت عائلات شهداء ملحمة مخيم اكديم ازيك ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، صباح اليوم الخميس، تحت شعار "عائلات شهداء ملحمة اكديم ازيك يطالبون بفتح تحقيق عادل ونزيه في مقتل أبنائهم".
وقالت فاطمة الدهوار، عن تنسيقية اكديم ازيك، ومن عائلات المعتقلين، إنّ "الشعب الصحراوي اضطر للنزول إلى مخيم اكديم ازيك هربا من القمع والتعتيم الذي مورس عليه منذ عام 1975 إلى الآن، من أجل المطالبة بحقوقه التي تكفلها له المواثيق الدولية، وعلى رأسها حق تقرير المصير".

وأضافت المتحدثة ذاتها "أنّ السلطات المغربية الغاشمة هي التي هجمت وقتلت المغاربة والصحراويين أثناء أحداث اكديم إزيك، لأنها هي التي تملك السلاح والعتاد، بينما الصحراويون عزّل لا يملكون وسائل القتل.
وتحدثت متو دنبر، أخت الشهيد سعيد دنبر، الذي استشهد خلال أحداث اكديم إزيك، عن كون "المخزن المغربي قام بهجمة شرسة على المخيم، وأنّ استعمال الرصاص كان قبل وأثناء وبعد تفكيك المخيم"، كما تحدثت عن ظروف وفاة أخيها، قائلة إنه ظل في مستودع الأموات لمدة 17 شهرا، دون أن تعرف عائلته ما إن تمّ دفنه بعد استخراجه من مستودع الأموات أم لا، مطالبة بفتح تحقيق عاجل من أجل معرفة ظروف القتل التي ما تزال مجهولة.".
إبراهيم الكركار، تحدث عن وفاة شقيقه، وقال إنه تمّ تعذيبه وربطه بسيارة وجره لمسافة طويلة، وأضاف أن عائلات الضحايا لن يقبلوا تعويضا ماليا، وأنّ ما يطالبون به هو فتح تحقيق لإعادة الاعتبار المعنوي لعائلات الضحايا.