اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

حركة 20 فبراير تفتتح الموسم السياسي والاجتماعي بتظاهرات شعبية في اكثر من 40 مدينة مغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/09‏/2011 | الاثنين, سبتمبر 12, 2011


شارك آلاف المغاربة في تظاهرات احتجاجية يوم امس الأحد بناءاً على دعوة من حركة 20فبراير الشبابية التي تطالب بتغيير سياسي، ومزيد من العدالة الاجتماعيةحسبما افادت وكالات الانباء .

وقالت الحركة إن هذه المظاهرات هي بمثابة افتتاح للموسم السياسي والاجتماعي بعد فترة "الفتور" التي سادت في الآونة الأخيرة.
ونظمت الحركة مسيرات في نحو أربعين مدينة وبلدة، أهمها الدار البيضاء وطنجة والرباط وفاس وآسفي. وردد المشاركون في هذه المسيرات شعارات تطالب بمحاربة الفساد، كما ظهرت شعارات جديدة أبرزها شعار "عاش الشعب".
وفي الدار البيضاء، اختار المتظاهرون حي سيدي مؤمن الشعبي، ونادوا بشعارات تطالب بالعدالة الاجتماعية والديمقراطية، وتدعو إلى تحسين الظروف المعيشية.
أما في العاصمة الرباط فكان قرابة الألف من شباب الحركة ينادون بشعارات "الكرامة" و"الحرية" و"العدالة الاجتماعية"، و"الشعب يريد إسقاط المخزن" (أي السلطة).
وفي طنجة انطلقت المظاهرات من حي بني مكادة الشعبي، وأحاطت الشرطة بالمتظاهرين، ولكن المظاهرة سارت بهدوء، كما قال أحد ناشطي الحركة لوكالة الأنباء الفرنسية.
وتأتي مسيرات حركة 20 فبراير في وقت تشهد فيه الساحة السياسية المغربية جدلا حول الانتخابات التشريعية القادمة، إذ "انتقد ت" بعض الاحزاب على غرار حزب العدالة والتنمية وبعض قوى اليسار، الإعداد للانتخابات، وقالت إن هناك مؤشرات على أنها ستشهد "تزويرا" كسابقاتها.
وكانت الحركة قد نظمت مسيرات ووقفات في أكثر من أربعين مدينة، خلال شهر رمضان، ردد فيها المحتجون شعارات الحركة التي تطالب بمحاربة الفساد والمفسدين. (واص)