اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

عقيلة معتقل سياسي تناشد الوزير الاول المغربي التدخل "للافراج " عن زوجها

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/09‏/2011 | الأربعاء, سبتمبر 14, 2011

 ناشدت السيدة كلود مانغين الاسفاري ،زوجة المعتقل السياسي والناشط الحقوقي الصحراوي النعمة الاسفاري ،الوزير الأول المغربي "التدخل" للافراج عن زوجها الذ ي تم اختطافه من طرف عناصر من الشرطة المغربية ،بعد محاصرة منزله  يوم 7 نوفمبر من العام المنصرم ،حسبما افادت  الرسالة الموجهة للوزير المغربي  والتي  توصلت "واص" بنسخة منها.
وتؤكد السيدة الاسفاري في  الرسالة التي بعقثتها الاربعاء الماضي الى مكتب الوزير الاول المغربي ، ان آثار التعذيب بدت واضحة على زوجها بعد اختطافه لمدة ستة ايام دون ان تعرف مكانه ، ليقدم بعدها لمحكمة محلية زجت به في السجن.
و تضيق زوجة الناشط الحقوقي ، ان السلطات المغربية " تمنع" زيارة المعتقل حتى من قبل افراد عائلته باستثناء مرة واحدة ، بالرغم من عدم أجود أي دليل يثبت إدانته ،معتبرة أن مثل هذه التصرفات "تتنافى" مع مبادئ حقوق الإنسان ,و المواثيق الدولية المنصوص عليها .
للإشارة فان النعمة الاسفاري ،يترأس مع آلين بيلر الهيئة الفرنسية - الصحراوية من اجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية التي تم تأسيسها في باريس 2005 ، سبق  و ان تعرض  للاعتقال  على خلفية مواقفه الداعمة لحق  الشعب الصحراوي في تقرير المصير
ويتواجد الاسفاري رهن الاعتقال مع ازيد  من عشرين اخرين بسجن سلا العسكري  يتابعون امام القضاء العسكري المغربي في ملف تطلق تعتبره السلطات المغربية يشكل "مساسا" بوحدتها الترابية "المزعومة"، على خلفية تفكيك القوات المغربية لمخيم اكديم ازيك يوم 8 نوفمبر الماضي . (واص) .