اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

انتفاضة الداخلة المحتلة تعلق دعما امريكيا للمغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/10‏/2011 | الثلاثاء, أكتوبر 04, 2011

قالت مصادر صحفية إن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي اعتمدت توصية تقضي بتعليق صرف مليون دولار أمريكي من المخصصات التي طلبتها الخارجية الأمريكية لبرنامج التمويل العسكري الخارجي لفائدة المغرب.

وذكرت الوسائل الاعلامية أن التوصية التي تم اعتمادها ، اشترطت صرف هذه المخصصات بـ "تقديم وزيرة الخارجية لتقرير إلى مجلس الشيوخ يعرض الخطوات التي قام بها المغرب من أجل احترام حقوق الأفراد في التعبير السلمي عن آرائهم بخصوص وضع الصحراء الغربية المحتلة، ومستقبلها. والسماح بالولوج غير المقيد لمنظمات حقوق الإنسان والصحفيين وغيرهم إلى المناطق المحتلة.

يذكر ان هذه ليست هذه هي المرة الأولى التي ترد فيها مثل هذه التوصية، فقد درج المجلس على ذلك منذ عام 2006، وتأتي هذه التوصية بعد فشل المغرب في الحيلولة دون تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة، وذلك بالرغم من تعاقد المغرب مع 9 شركات للوبي في واشنطن، إلا أن الحصيلة على مستوى هذه النقطة لم تسجل أي تغيير لمصلحة المغرب. رغم العقود المالية الكبيرة والرشاوي التي يقدمها نظام المخزن المغربي من اجل تلميع صورته بواشنطن.
وتعتبر هذه التوصية انذارا لسلطات الاحتلال المغربي لعدم تكرار تدخلاتها الهمجية في المدن الصحراوية المحتلة، على غرار ماجرى بمخيم اكديم ازيك نهاية العام الماضي وماجرى قبل اسبوع بمدينة الداخلة المحتلة .