اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

همسة في اذان الرئيس الموريتاني

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/10‏/2011 | الجمعة, أكتوبر 21, 2011

لمانه ولد عالي
تداولت وسائل الإعلام الوطنية نبأ مقابلة أجراها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيزالأحد الماضي الموافق 16 أكتوبر 2011 مع محطة ميدي 1 التلفزيونية ، أجاب خلالها علىجملة من الأسئلة لكن السؤال الأهم (المنحور اعليه البقرة) تعلق بوجود تمثيليةللجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في بلادنا.

فيالبداية تهرب الرئيس من الإجابة على السؤال وذلك بتأكيده أن لا علم لديه بوجود ممثلللجبهة في بلادنا إلا أن الصحفية ألحت عليه فما كان منه إلا أن أقر بوجود تمثيلية إلاأنها لاترقى على حد قوله لمستوى التمثيل الدبلوماسي.

كنتمعجبا بجرأة رئيس الجمهورية وقدرته الفائقة على التجاوب مع نبض الشارع الوطني والتيكانت آخر تجلياتها قراره التاريخي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل لكنه خيب ظنيهذه المرة ، عندما حاول إرضاء الحكومة المغربية على حساب تطلعات الشعب الموريتاني فيإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء مع شقيقتنا ، الجمهورية العربية الصحراويةالديمقراطية أسوة بما يربو على 80 بلدا عبر العالم.
 السيدالرئيس تحدثتم عن تمسك بلادنا بموقف الحياد في نزاع الصحراء الغربية وإمساكها العصىمن المنتصف واسمحولي هنا أن أسجل اعتراضي على ذلك من منطلق أنه لاينبغي تبني الحيادفي نزاع يعرف القاصي والداني أن أحد أطرافه غاصب ، يقتل بالجملة ، يرفض تطبيق اللوائحالأممية التي تنص على حق الشعب الصحراوي المقدس في تقرير مصيره ويتحصن خلف متاريس الفيتوالفرنسي ، فهل يجوز لنا مثلا   إمساك العصىمن المنتصف في النزاع الفلسطيني الإسرائلي؟

السيدالرئيس تعرفون أن بلادنا اعترفت بسيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية علىأقليم وادي الذهب الذي كنا نديره حيث تنازلنا عنه للحكومة الصحراوية ممثلة في الجبهةالشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بموجب اتفاقية الجزائر 1979م ، ومادمنانلتزم الحياد فلماذا نعتمد سفيرا مغربيا ونرفض اعتماد سفير صحراوي؟

السيدالرئيس موريتانيا ملزمة ، بحكم الروابط الإجتماعية والتاريخية بين الشعبين الموريتانيوالصحراوي ، بإيجاد حل عادل يلبي طموحات الصحراويين ولاشك أنكم لاحظتم أن الأغلبيةالساحقة من الصحراويين تتمسك باستفتاء تقرير المصير وعبرت عن رأيها في انتفاضة2005 وانتفاضة إكديم إزيك 2010 التي مثلت الشعلة التي أضرمت نار الثورة العربية الكبرىثم انتفاضة الداخلة التي لازالت مستمرة وتوجت بإجماع شيوخ العشائر والأعيان على رفضالإحتلال المغربي والعمل بكل الوسائل لنيل الإستقلال.

السيدالرئيس إن نضال الشعب الصحراوي يمر اليوم بمرحلة تاريخية بكل المقاييس وعلينا أن نواكبهابتبني موقف يساير تطلعات الأغلبية الساحقة من الصحراويين نحو الحرية والإنعتاق لا أننستمر في الرهان على حصان المخزن الخاسر لا محالة .

 إذا الشّعْبُ  يَوْمَاً أرَادَ   الْحَيَـاةَ          فَلا  بُدَّ  أنْ  يَسْتَجِيبَ  القَـدَر
 وَلا بُـدَّ  لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي               وَلا بُدَّ  للقَيْدِ  أَنْ   يَـنْكَسِـر
  
لمانه ولد عالي
lemanealy@yahoo.de

لمتابعة لقاء الرئيس الموريتاني مع قناة مي دي ان سات يرجى زيارة الرابط التالي :
http://www.medi1tv.com/fr/interview-exclusive-maghreb-dossiers-12810