اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

روس : نأمل أن يتمتع الشعب الصحراوي بكامل حقوق الإنسان بما فيها تحديد مستقبل بلده

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/01‏/2012 | الأحد, يناير 29, 2012


عبر المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس، عن أمله في أن يتمتع شعب الصحراء الغربية سواء في المناطق المحتلة أو في مخيمات اللاجئين ب"كامل حقوق الإنسان بما فيها حرية التعبير عن أرائهم حيال مستقبلهم و أن يأخذ المتفاوضون ذلك في حسبانهم" .
وشدد المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية السيد  كريستوفر روس على "حل سياسي عادل و دائم و متوافق عليه، و الذي سيضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
واضاف ايضا ان "مجلس الأمن ينتظر الان من الأطراف أن يتفاوضوا على حل سياسي بمساعدة الأمم المتحدة، و مساعدة دول الجوار، و كذلك المنتظم الدولي".
واوضح السيد كريستوفر روس على ان الامم المتحدة "عملت لتنفيذ اجراءات تدابير بناء الثقة لتسهيل رجوع اللاجئين في افق التوصل إلى حل" مؤكدا  بان الامم المتحدة ما فتئت تولي اهتماما متزايدا لموضوع حقوق الانسان في الصحراء الغربية .
ولفت السيد كريستوفر روس، الانتباه الى  انه من اسباب عدم حل النزاع في الصحراء الغربية هو "اصرار المملكة المغربية على أن الحل الوحيد الممكن هو حكم ذاتي متقف عليه تحت السيادة المغربية" الشئ الذي لم تقبل به جبهة البوليساريو.
و لاحظ  السيد كريستوفر روس في لقاء مع مركز الامم المتحدة للاخبار نشر يوم الجمعة    "أن مطالب القضايا الساخنة عبر العالم و غياب أزمة في الصحراء الغربية، قد عملا على منع هذا النزاع من لفت الانتباه الذي يستحقه من لدن المنتظم الدولي".
وأكد المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية على انه سيواصل جهوده من اجل "ترقية مسار المفاوضات" مبرزا انه قد دعا الاطراف لجولة جديدة من المفاوضات التمهيدية في بحر شهر فبراير المقبل بمنتجع كرين تري  ايلاند  ضواحي نيويورك في الولايات المتحدة.
للإشارة،  جاءات تصريحات   كريستوفرروس في مقابلة مطولة  أجراها مع مركز الامم المتحدة للاخبار نشرت يوم الجمعة  .