اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

ملك المغرب أكبر مستفيد من اتفاقية الزراعة مع الاتحاد الأوربي‎

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/01‏/2012 | الاثنين, يناير 30, 2012


قالت جريدة "ذا تلغراف" البريطانية إن ملك المغرب محمد السادس سيكون هو أكبر مستفيد من اتفاقية الزراعة بين المغرب والاتحاد الأوربي، على اعتبار أنه يعد ثالث أكبر مزارع في المملكة. إلا أن الجريدة ذكرت على موقعها أن الاتفاقية قد تواجه قبل المصادقة عليها من قبل البرلمان الأوروبي معارضة لأنه تتضمن الترويج لتبادل منتجات زراعية مصدرها أراضي تقع في الصحراء الغربية المحتلة .
وبقي الاتفاق معلقا حتى يخضع للتصويت من قبل كل أعضاء البرلمان في 15 فبراير المقبل.
وكتبت جريدة "ذا تلغراف"  أنه "اتضح أن المستفيد الأكبر من هذه الاتفاقية سيكون ملك المغرب، الذي يعتبر واحدا من أكبر ثلاثة منتجين زراعين في البلاد، يملك 12000 هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة في شمال إفريقيا".
وأضافت الجريدة أن جماعات حقوق الإنسان حذرت من كون بعض هذه المزارع تقع في منطقة الداخلة المحتلة. وترى المنظمات أن إبرام المعاهدة فيه خرق للقانون الدولي والشرعية على اعتبار أن المناطق التي سيشملها موضوع نزاع دولي. وقالت إن جبهة البوليساريو تستعد للضغط على البرلمان الأوروبي من أجل عدم المصادقة على الاتفاقية عندما يتم طرحها للتصويت في الشهر المقبل.
وذكرت بأن خلافا مماثلا حول حقوق الصيد في المياه قبالة الصحراء الغربية في البرلمان الأوروبي، أدى إلى إلغاء اتفاقية مماثلة في ديسمبر الماضى كانت ستسمح لسفن من دول الاتحاد الأوروبي بالصيد مقابل دفعات سنوية إلى الرباط على حساب معاناة الشعب الصحراوي.