اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

بوتفليقة يرافع للوحدة المغاربية و مدلسي يقول ان الخلاف مع الرباط حول الصحراء الغربية لا يعيق التطبيع

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/02‏/2012 | السبت, فبراير 18, 2012


اوردت جريدة الخبر الجزائرية ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة دعا في رسالة لقادة البلدان المغاربية الى ''العمل وفق مقاربة واقعية وتدريجية تأخذ في الحسبان مصالح بلداننا وطموحات شعوبها''. وأضاف: ''لا شك أن الفرصة سانحة الآن لتحيين التفكير حول التشييد المغاربي
المبني على تكامل اقتصادي يرتكز على متابعة سياسات مشتركة في كافة الميادين''. وتعهد بوتفليقة بأن ''تدلي الجزائر بدلوها فيما يبذله الجميع من جهود في خدمة بلداننا الشقيقة''. واقترح وزير الخارجية مراد مدلسي، أمس، بالرباط، بمناسبة اجتماع مجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي، إقامة تعاون مغاربي ''حقيقي وفعال'' في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والتجارة غير المشروعة للسلاح والمخدرات والهجرة غير الشرعية. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مدلسي قوله: ''أمام سرعة وتيرة الأحداث، يتعين على اتحاد المغرب العربي أن يصبح شريكا جهويا للاتحاد الأوروبي خاصة''. وينخرط هذا المفهوم في المنظور الأوروبي للمغرب العربي ككتلة اقتصادية وسوق قوامها 100 مليون مستهلك. ودعا مدلسي إلى عقد اجتماع وزاري مغاربي بالجزائر، لبحث القضايا الأمنية المطروحة بالمنطقة، التي يعتبر الجديد فيها أزمة السلاح المتسرب خارج الحدود الليبية. 
وعلى صعيد أخر أوضح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي خلال ندوة صحفية عقدها مع نظيره المغربي، أن العلاقة مع المغرب ''لها طابع استراتيجي''، وأن تفعيلها ''يتطلب عملا مستمرا من أجل تجسيد الإرادة المشتركة للبلدين، بما يفتح أفاقا واسعة لتعاون شامل''. وأكد بأن الحدود سيعاد فتحها، لكن دون تحديد موعد. وأضاف بأن العلاقات الثنائية ''مازالت بحاجة إلى توسيع، وإلى مزيد من التشاور، رغم أنها توجد حاليا في وضعية جديدة''. وتعكس هذه التصريحات مدى أثر التغيرات العميقة التي تشهدها المنطقة العربية، في دفع الرباط والجزائر إلى تقديم تنازلات لإحداث التقارب.
وبخصوص نزاع الصحراء الغربية ، قال مدلسي، حسب مواقع إخبارية مغربية، إن القضية ''توجد الآن بيد هيئة الأمم المتحدة، ولنا ثقة في المنظمة الدولية لتصل إلى حل مرضي انطلاقا من قراراتها''. واعتبر قضية الصحراء الغربية ''لا تمنع من انطلاقة لاتحاد المغر ب العربي وللعلاقات الثنائية''. ولأول مرة يأتي على لسان مسؤول جزائري كبير بأن الخلاف مع المغرب، حول الصحراء الغربية، لا يمنع من إقامة علاقة عادية معه.
يمكنكم مطالعة الخبر كاملا بجريدة الخبر الجزائرية على الرابط
http://www.elkhabar.com/ar/politique/280737.html