اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

شركة "ميركادونا" أسوأ شركات العالم لضلوعها في نهب ثروات الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/02‏/2012 | الجمعة, فبراير 03, 2012



صنفت المنظمة الدولية السلام الاخضر"غرين بيس" شركة "ميركادونا" الإسبانية إحدى أسوأ الشركات في العالم لسنة 2011 لمساهمتها في نهب الثروات السمكية للصحراء الغربية، خلال إعلانها عن أسوأ 40 شركة دولية لا تحترم القانون الدولي أو البيئة.
وقالت المنظمة الدولية في تبريرها لهذا الإختيار أن الشركة تستغل ثروات الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب، وتنهب في هذا الإطار حوالي 30 مليون طن من السردين، وهو ما اعتبرته دعما للإحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية.
وقد جاء اختيار "غرين بيس" لهذه الشركة نتيجة جهود الحملة الدولية التي قادها المرصد الدولي لحماية ثروات الصحراء الغربية، ومنظمة الصحراء-الثورة.
وتقوم المنظمة الدولية "غرين بيس" كل سنة بتنظيم حدث للإعلان الشركات الأسوأ في العالم والعمل على فضحها عالميا والتنديد بتصرفاتها اللا أخلاقية والمناقضة للقانون أو الخطيرة على البيئة.
وتكمن فائدة إدراج هذه الشركة ضمن لائحة منظمة "غرين بيس" لأسوأ الشركات الدولية في أن الشركة المذكورة ستتعرض للضغوطات وسيسيء وجود اسمها في هذه اللائحة لسمعتها لدى المستهلكين، وهو ما قد يفيد في إرغامها على التقاعس عن التعامل مع الشركات العاملة في المياه الإقليمية الصحراوية ونهب خيراتها.