اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مطالب بالتحقيق في مقتل المواطن الصحراوي أمبارك علي أمبارك

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/02‏/2012 | الجمعة, فبراير 03, 2012


طالب المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان الدولة المغربية بالتحقيق في مقتل المواطن الصحراوي " أمبارك علي أمبارك الرنة " و الكشف عن قبره و عن ظروف و ملابسات و الأسباب الحقيقية المؤدية إلى وفاته، و ذلك بعد اطلاع التجمع على الملف القضائي لورثة المواطن الصحراوي الصادر عن المحكمة الإدارية بالرباط / المغرب، في بيان اليوم الخميس.
التجمع عبرعن تضامنه مع عائلة المواطن الصحراوي " أمبارك علي أمبارك الرنة " الذي تعرض للقتل متأثرا بالرصاص الحي من طرف عناصر الجيش المغربي حسب ما أفادت به الدولة المغربية.
و شجب استعمال الجيش المغربي الرصاص الحي ضد مدنيين صحراويين في منطقة تخضع لوقف إطلاق النار بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية منذ يونيو / حزيران 1991.
كما دعا الأمم المتحدة و المنظمات الحقوقية إلى فتح تحقيق دولي لتحديد أسباب وفاة المواطن الصحراوي " أمبارك علي أمبارك الرنة " و مؤازرة عائلته في رفع دعوى قضائية في محاكم دولية بعد أن لجأت إلى القضاء الإداري المغربي ابتدائيا و استئنافيا بدون أن ينصفها. 
و ذكر بيان التجمع بأن المواطن الصحراوي " أمبارك علي أمبارك " الملقب بالرنة قتل بتاريخ 31 ديسمبر / كانون أول 2000 بالرصاص الحي بمنطقة تشلة بالقرب من الجدار الرملي الذي يفصل بين إقليم الصحراء الغربية و المراقب من طرف الجيش المغربي منذ أكثر من 25 سنة.
 و دفنته سلطات الاحتلال المغربية بمقبرة تشلة بمبرر عدم العثور على ذويه كما جاء في الصفحة الثانية من تبليغ الطعن و المذكرة التفصيلية الصادر عن الغرفة الإدارية ملف رقم 2568 / 2006 .
و يحمل المواطن الصحراوي " أمبارك علي أمبارك " بطاقة التعريف رقم 59244155 المسلمة من طرف الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، يضيف البيان. واص