اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الجولة القادمة من المفاوضات قد تكون الاخيرة من المفاوضات غير المباشرة

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/02‏/2012 | الخميس, فبراير 23, 2012


 تأجلت خلال الشهور الأخيرة المفاوضات غير الرسمية بين البوليساريو والمغرب لمرات عديدة بسبب تطورات المنطقة ، ونتج عن هذه الأحداث السياسية المتعاقبة إلغاء زيارة كان يعتزم القيام بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس الى المغرب والجزائر وموريتانيا ومخيمات اللاجئين الصحراويين والاراضي الصحراوية المحررة لاختبار النوايا الجديدة.
وتم أخيرا تحديد يومي 11 و12 مارس المقبل، كتاريخ لهذه المفاوضات ، وتبرز مصادر مقربة من الأمم المتحدة أن هذه المفاوضات قد تكون الأخيرة من نوعها، أي المتعلقة بمفاوضات غير مباشرة بعدما تبين مدى فشل هذه الاستراتيجية التي راهن عليها المبعوث الخاص كريستوفر روس منذ توليه المنصب خلفا لسلفه بيتر فان والسوم الذي كان يصر على المفاوضات المباشرة والرسمية. ومن المنتظر أن يكون تمديد مهمة قوات حفظ السلام في الصحراء الغربية 'المينورسو' في نهاية أبريل المقبل مرفوقة بآليات جديدة لحل النزاع.
وعلى بعد قرابة ثلاثة أسابيع من الجولة المقبلة للمفاوضات غير الرسمية في نزاع الصحراء الغربية بين البوليساريو والمغرب في نيويورك، يشهد هذا الملف تطورات سلبية قد تجعل من الجولة المقبلة الأخيرة لمفاوضات من هذا النوع، أي غير الرسمية. وفي علاقة بهذا النزاع، يؤكد وزير الزراعة الإسباني أن اتفاقية الصيد البحري المقبلة مع المغرب ستأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب الصحراوي.
وحول هذه النقطة الأخيرة، أكد وزير الزراعة والصيد البحري الإسباني أرياس كانييتي في مجلس الشيوخ مساء الثلاثاء أن اسبانيا عازمة على تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي سيتفيد منها بشكل كبير أسطول الصيد البحري الإسباني، مبرزا في الوقت ذاته أن الاتفاقية المقبلة 'ستأخذ بعين الاعتبار المصالح الاجتماعية والاقتصادية للشعب الصحراوي وسيتم إدماجها بطريقة متوازنة في اتفاقية الصيد البحري مع المغرب تماشيا مع مبادئ الأمم المتحدة'.
وكان البرلمان الأوروبي قد ألغى يوم 14 ديسمبر الماضي اتفاقية الصيد البحري بسبب الصيد في مياه الصحراء الغربية المحتلة، وعادت المفوضية الأوروبية وصادقت على بدء مفاوضات مع المغرب دون ذكر ملف الصحراء الغربية، لكن يأتي الوزير الإسباني ويكشف أنه رغم الإشارة الى الصحراء الغربية، فأي اتفاقية مستقبلية ستتضمن مصالح جبهة البوليساريو.