اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

لاول مرة في تاريخ النزاع الصحراوي مبعوث اممي أمام البرلمان الاوروبي

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/02‏/2012 | الثلاثاء, فبراير 07, 2012


 سيمثل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس أمام البرلمان الأوروبي لتقديم شهادة في هذا النزاع، وهذا يحدث لأول مرة وقد يمتد الأمر الى الأمين العام لهذه المنظمة العالمية، بان كيمون، الأمر الذي سيحول البرلمان الى ساحة صراع دبلوماسي بين البوليساريو والمغرب حول ملف شائك يقع على الحدود الجنوبية للأوروبيين.
وفي تصريحات لجريدة الوطن الجزائرية ووسائل إعلام أخرى، صرح رئيس 'اللجنة الأوروبية للتنسيق للدفاع عن الشعب الصحراوي'، البلجيكي بيير غالون عزم البرلمان الأوروبي استدعاء كريستوفر روس للمثول في القريب العاجل أمام البرلمان الأوروبي لتقديم توضيحات وافية حول مسار المفاوضات الجارية بين المغرب وجبهة البوليساريو تحت إشراف الأمم المتحدة. 
وكشف بيير غالون أن البرلمان الأوروبي قد اتخذ هذا القرار الذي قد يمتد الى استدعاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون لأن هذا الأخير يمثل فقط أمام الكونغرس الأمريكي، والآن جاء الوقت لكي يمثل أمام البرلمان الأوروبي في عدة قضايا ومن ضمنها قضية الصحراء الغربية. مبرزا ضرورة معالجة قضية حقوق الإنسان مع بان كيمون حتى يتم احترامها في الصحراء الغربية.
وفي حالة مثول كريستوفر روس في البرلمان الأوروبي، سيكون ذلك بمثابة منعطف حقيقي في نزاع الصحراء الغربية وعلاقته بالسياسة الأوروبية. إذ تفادى الأوروبيون دائما عدم الاقتراب من هذا الملف وتركه فقط لفرنسا وكذلك لإسبانيا نظرا لطبيعتها كقوة استعمارية في الصحراء الغربية، ولكن المجتمع المدني الاوروبي بدأ ينجح في نقله الى البرلمان الأوروبي وبشكل يؤثر على مصالح المحتل المغربي كثيرا.
وكان البرلمان الأوروبي قد صوت يوم 14 ديسمبر الماضي على إلغاء اتفاقية الصيد البحري مع الاحتلال المغربي بسبب الصيد في مياه الصحراء الغربية المحتلة ، معتمدا على تقرير قانوني للأمم المتحدة يوصي بغياب الشرعية القانونية للصيد في هذه المياه. والمثير أن نقاش الصحراء الغربية بدأ يمتد الى اتفاقية الزراعة مع المغرب التي سيتم التصويت عليها يوم 15 من الشهر الجاري وسط قلق حقيقي من طرف الرباط بسبب وجود مؤشرات غير مريحة للدبلوماسية المغربية.
ومنذ اندلاع الربيع العربي وارتفاع الحديث عن دور الاتحاد الأوروبي في العالم العربي ومن ضمن ذلك المغربي العربي، أصبح الكثير من النواب الأوروبيين يهتم بالكثير من القضايا العربية ومن ضمنها نزاع الصحراء الغربية. ويتزامن هذا الاهتمام مع مجهودات قوية ومستمرة تقوم بها البوليساريو والمتضامنيين مع الشعب الصحراوي لدى البرلمان الأوروبي .