اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

سكان ولايتي السمارة و اوسرد يعانون من ازمة توقف خدمة النقل العمومي

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/02‏/2012 | الأربعاء, فبراير 22, 2012


يعاني المواطنون القاطنون بولايتي السمارة واوسرد من توقف حافلات النقل العمومي المخصصة لنقلهم ، مما جعلهم يواجهون ازمة كبيرة في النقل تتحمل مسؤوليتها بالاساس وزارة النقل الصحراوية التي تزيد من معاناة هؤلاء المواطنين خاصة الذين يعملون بالشهيد الحافظ حيث تتمركز أكثر المؤسسات التي يعمل بها غالبية المسافرين, والذين يتاخرون عادة عن اداء مهامهم بسب توقف النقل خط الرابوني ـ آوسرد و ـ خط الرابون ـ السمارة  ، وفي ظل هذه الوضعية الصعبة يضطر سكان ولاية اوسرد هذا المخيم البعيد الى السفر الى ولاية السمارة ومن ثم التنقل مرة اخرى الى ولايتهم . 
وقد شهد برامج الحافلات المخصصة لنقل المواطنين هذا القطاع الحيوي داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين الكثير من التعثر مما خلق حالة من التذمر لدى المواطنون الذين يفاجئون كل مرة بتوقف الحافلات التي تقلهم الى ولاياتهم لاسباب غير موضوعية . 
وفي هذا السياق يقول مواطن ( ت . م ) قاطن بولاية اوسرد " مشكلة النقل من والى الشهيد الحافظ اصبحت هاجسا حقيقيا يؤرق مضاجع سكان الولاية ، وارى ان الوزارة الوصية تتحمل كامل المسؤولية في هذا الاتجاه بسبب عدم اكتراثها لمعاناة المواطنين من جهة وعدم التزامها بوعدها المتمثل في صيانة الحافلات المخصصة لنقل المواطنين من جهة اخرى ". 
كما يقول بعض المواطنين أن قرار التوقف عن الخدمة يتخذ أحيانا ولا يتم إشعارهم بذلك , فيبقون عند محطة الحافلات منتظرين ومولين وجوههم نحو حظيرة النقل التي تتمركز بها هذه الحافلات.
للتذكير فإن جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية اقرتا في المؤتمر الاخير انهما وجهتا كل الامكانيات لتطوير القطاعات الاجتماعية والخدمات الاساسية للمواطنين غير ان الوضعية المذكورة انفا في قطاع النقل تناقض ذلك وتضع الكثير من الاستفهام حول تاثير البرلمان والجهات الرقابية في متابعة البرامج الخدمية للمواطنين .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة.