اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب يوم الاحد

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/03‏/2012 | الجمعة, مارس 09, 2012


يدخل قطار المفاوضات الصحراوية المغربية جولته التاسعة ولا أمل يلوح في الافق.
والجولة الجديدة من المفاوضات غير الرسمية التي ستعقد بنيويورك الامريكية تحت اشراف الامم المتحدة وبحضور وفدي البلدين المراقبين (الجزائر،موريتانيا).
 لن تأتي بنتيجة حسب الكثير من المراقبين مع استمرار تعنت الطرف المغربي وتقاعس المنتظم الدولي عن الضغط عليه للانصياع لقرارات الشرعية الدولية. فيما يبقى الطرف الصحراوي ينتظر المجهول من جولة مفاوضات جديدة لن تختلف عن سابقاتها. 
ومع انشغال الرأي العام الدولي بالتطورات التي تشهدها المنطقة العربية تبقى القضية الصحراوية مؤجلة الى حين.
ويأتي انعقاد هذه الجولة الجديدة من المفاوضات بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 سبتمبر الماضي٬ على قرار يجدد دعم المنظمة الأممية لمسلسل المفاوضات حول الصحراء الغربية٬ ودعوتها "كافة الأطراف وبلدان المنطقة إلى التعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي٬ وفي ما بينها".، وتاكديها بان القضية الصحراوية تظل مسالة تصفية استعمار ينبغي حلها في اطار تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
 وكان الامين العام للامم المتحدة قد اكد في تقريره ابريل الماضي على  انه يتوجب حل النزاع  عبر الاحتكام لارادة  السكان  حول مستقبل الاقليم  من خلال الاستشارة الشعبية.
ومن المرتقب أن تنكب الأطراف خلال هذه المحادثات على تعميق البحث بشأن الأفكار التي طرحتها في لقاءات سابقة من أجل التوصل إلى حل ٬ كما ستواصل بحث الأفكار الجديدة التي عرضها الأمين العام الأممي في تقريره الصادر في أبريل الماضي ٬ والتي تضمنتها الفقرة 120 من القرار 1979 الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي.
وكان كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية قد أعلن يوم 21 يوليو 2011 خلال مؤتمر صحافي ٬ في أعقاب الجولة الثامنة من المفاوضات التمهيدية  بمانهاست أن الطرفين تطرقا على في نقاش أولي حول مواضيع الحكامة كالتربية والبيئة والصحة والموارد الطبيعية في إطار الأفكار التي طرحتها الأمم المتحدة ٬ وقررا العمل مع الأمم المتحدة حول القضايا المتعلقة بهذه الموارد وإزالة الألغام لتعميق النقاش في إطار المفاوضات، وكذا الهيئة الناخبة .
وفي هذا الصدد٬ تشدد جبهة البوليساريوعلى ضرورة إعطاء الفرصة  للشعب الصحراوي حتى يقرر مصيره في كنف الحرية واحترام حقوق الانسان كما تؤكد أنها " ستتعاون مع جهود الامم المتحدة ومبعوثها  الشخصي في المنطقة من اجل  ممارسة  حق تقرير المصير وكفالة  احترام  حقوق الانسان وحرية التعبير.