اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الجزائر رفضت استقبال السنوسي قبل توقيفه بموريتانيا

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/03‏/2012 | الاثنين, مارس 19, 2012

كشفت مصادر مطلعة "للشروق الجزائرية" أن الجزائر رفضت عرضا تقدم به قبل فترة مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي، دخول أراضيها عبر وساطة تكتمت مصادرنا عن ذكرها.
وأفاد نفس المصدر أن الجهات الجزائرية المختصة رفضت هذا العرض لعلمها المسبق بتحركات "السنوني" فوق الأراضي المالية قبل توقيفه بموريتانيا قبل أيام،وأن المعلومات الاستخبارية التي بحوزته أضحت لا تشكل أي تهديدا على منطقة دول الساحل برمتها بعد النهاية المأسوية "للعلبة السوداء" للعقيد معمر القذافي ،فضلا عن تحفظ الجزائر على استقبال مدير الاستخبارات الليبي السابق جاء في سياق تطمينات للمجلس الانتقالي أثناء زيارة وزير الخارجية إلى ليبيا مؤخرا بينها عدم رغبة الجزائر إحتضان أي شخصية من بقايا النظام المنهار.
وأشارت نفس المصادر أن المصالح المختصة رصدت تحركات مدير الاستخبارات الليبي في صحراء مالي الذي يكون قد دخلها متخفيا قبل الوصول إلى المغرب بجواز سفر مالي مزور رغم علم أجهزة "أمن المخزن" بتحركاته حيث سهلت له مهمة الدخول إلى أراضيها ثم الخروج نحو موريتانيا والإقلاع به في كمين بمطار نواقشط كانت السلطات الأمنية المغربية قد هندسته.
وقالت مصادر إن السنوسي لم يبلغ من قبل الجهاز الأمني الموريتاني بأنه الآن رهن الاعتقال، كما أن عملية استجوابه لم تبدأ بعد رغم مرور ثلاثة أيام على توقيفه بالعاصمة الموريتانية نواكشوط
 وقال المصدر إن السنوسي يتحدث بأريحية كبيرة من حراسه من عناصر مكافحة الإرهاب في موريتانيا، ويتحدث عن نبل أخلاق الموريتانيين وخصوصا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذى وصفه بالأخ والصديق أكثر من مرة.

وقد منعت السلطات عبد الله السنوسي من الاستماع إلى الإذاعات المحلية والتلفزيون الذي تم تعطيله قبل وصوله إلى القاعة التى يحتجز فيها.
وتقول مصادر الشروق اليومي بموريتانيا إن عبد الله السنوسي لا يزال يعتقد بأنه في طريقه إلى مكان سري بموريتانيا، وإن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يترتب لنقله إلى مكان آمن للاختفاء عن عيون مطارديه.
ويفضل السنوسي حسب أوساط رسمية أن يتم نقله إلى مكان صحراوي، وأن تكون هنالك حياة بدوية بسيطة، خوفا من أن يتم الإطلاع على وجوده في موريتانيا من قبل بعض الأطراف المناوئة له أو الجهات الأمنية الدولية . دون أن يعلم بأن نواكشوط أذاعت خبر اعتقاله يوم السبت 17 - 3 - 2012، وأنه الآن رهن الاحتجاز، وأن مفاوضات سرية تجري مع باريس من أجل تسليمه لها ليحاكم.