اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

التقرير السنوي للامين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/04‏/2012 | الثلاثاء, أبريل 17, 2012


استعرض الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون مواضيع شتى كالمفاوضات، الثروات الطبيعية، الالغام، و ذلك في تقريره السنوي المقدم لمجلس الامن ابريل 2012 عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية.
و اكد الامين العام في تقريره السنوي بخصوص المفاوضات، و على اثر انتهاء الجولات الثلاث من المحادثات التمهيدية– من الجولة السابعة الى الجولة التاسعة -  أن جبهة البوليساريو و المغرب قد "جددا التزامهما الراسخ بعملية التفاوض، و اتفاقهما على مواصلة النقاش في مواضيع تحظى باهتمام الطرفين،مثل الموارد الطبيعية وإزالة الألغام، واتخذا الخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاقات السابقة بشأن تدابير بناء الثقة."
و أشار السيد بان كي مون إلى أن هذه الجولات الثلاث لم تحرز أي تقدم فيما يتعلق بالقضايا الجوهرية للوضع المستقبلي للصحراء الغربية والسبل التي يمكن من خلالها تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، فقد ظل الطرفان يتمسكان بما وصفه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ”بالتشبث المتشدد بمواقف يستبعد كل منها الآخر“.
و في سياق متصل، نبه الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره أن طرفي النزاع استمرا في إظهار" الإرادة السياسية" للاجتماع على فترات منتظمة ومناقشة القضايا الفرعية، ولكنهما لم يظهرا حتى الآن "الإرادة السياسية اللازمة لكسر الجمود".
وتطرق الامين العام الاممي الى الحراك السلمي داخل الساحة الصحراوية وتحدث عن الوقفات التي نظمها شباب الثورة الصحراوية تزامنا مع المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر، واكد على المطالب الاصلاحية للحركة الشبانية التي تنادي باصلاح النظام الصحراوي.
و فيما يتعلق بالثروات الطبيعية للصحراء الغريبة، أشار السيد بان كي مون إلى الاجتماع المتعلق بالموارد الطبيعية الذي عقد بجنيف بحضور طرفي النزاع، و كذا المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة، و الذي أتى كنتيجة خلصت إليها المحادثات التمهيدية للجولة الثامنة.
و خلص الأمين العام للأمم المتحدة  في تقريره الى ان الطرفين يختلفان حول الوضع الراهن للموارد الطبيعية والبيئة في الإقليم، مشيرا إلى الخطوات المقبلة الممكن اتخاذها في هذا الشأن خلال الاجتماع التمهيدي المقبل العاشر، و ذلك لخلق قاعدة بيانات متفق عليها لكي تُتخَذ أساسا لإجراء مزيد من المناقشات.
 ونبه التقرير  انه في سياق توسيع نطاق بناء "الثقة والتعاون التقني"، طلب مبعوثه الخاص إلى المدير بالنيابة لدائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام أن يزور المنطقة في يولي 2011، مسجلا ترحيبا من الطرفين ب بتلك المبادرة التي تضمنت أنشطتها مناقشات بناءة بشأن تنفيذ المعايير الدولية لإزالة الألغام على جانبي الجدار الرملي، واستخدام الأعتدة الميكانيكية لتعجيل أعمال إزالة الألغام، وتدمير مخزون الألغام المضادة للأفراد شرق الجدار الرملي، وإمكانية وضع علامات على حاجز حقول الألغام الواقع بمحاذاته.