اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تمثيلية بلادنا بدول البلغان تنظم ندوة دولية حول القضية الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 10, 2012


اعلنت تمثيلية بلادنا في دول البلغان عن تنظيم الندوة الدولية حول الصحراء الغربية في ليوبليانا (سلوفينيا) تحت عنوان: "الصحراء الغربية: الكفاح من أجل الحرية" بمناسبة الذكرى 39 لميلاد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، الذي يصادف يوم 10 ماي من كل سنة،  الحدث ينظمه الى جانب تمثيلية جبهة البوليساريو في منطقة البلقان، مركز دراسات من الصحراء الغربية، وجامعة ليوبليانا.
وستشهد الندوة تنظيم عدة محاضرات تتعرض للوضع في الصحراء الغربية والانتهاكات المغربية في المناطق المحتلة بحسب بيان من تمثيلية جبهة البوليساريو في دول البلغان.
ومن المنتظر ان يشارك في الندوة الأستاذ كارلوس رويز ميغيل، جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا، أ. موسى دي ليون من جامعة رين 2 في فرنسا، Dr.Hubert Höllmüller جامعة كارينثيا (النمسا)، وأساتذة عدة في جامعة ليوبليانا، والناشطة الحقوقية  سلطانة خيا، ونائب رئيس المجموعة البرلمانية للتضامن مع الصحراء الغربية في البرلمان الأوروبي وزير سابق للشؤون الخارجية في سلوفينيا. في الوقت نفسه، وسيتضمن المؤتمر رسالة من محمد سيداتي، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ووزير منتدب  بأوروبا وتدخل، ممثل جبهة البوليساريو في منطقة البلقان السيد ماء العينين بقادة .
كما ستشهد الندوة الدولي استعراض لملحمة اقديم إيزيك التي كانت نقطة الانطلاقة في الربيع العربي.
وستكون الندوة محطة لإيلاء اهتمام خاص لتحليل الوضع الحالي للوضع في الصحراء الغربية، وفهمها في إطار المنظور الأوروبي والعالمي. والمبادرات الأخيرة لمعالجة الوضع في الصحراء الغربية، وسوف تحدد آفاق تنفيذ حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المختلفة.
ويعول المنظمون للندوة الدولية ان تخرج بنتائج تساهم في تقديم وجهات نظر المشاركين للمساعدة في حل الوضع في الصحراء الغربية، وتطوير الوعي العام حول الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الصحراوي. بالإضافة إلى لفت انتباه الدول الاسيوية والاوروبية للقيام بالدور الذي يجب أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في حل النزاعات والضغط على الحكومة المغربية للانصياع لقرارات الامم المتحدة وفرض احترام الحقوق المشروعة للصحراويين في تقرير المصير والاستقلال ووضع حد لانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية.
وسيصدر عن الندوة بيان ختامي وتوصيات ورسائل.