اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

سحب الثقة من المبعوث الأممي أمر غير مؤسس و لا مبرر له

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/05‏/2012 | الأحد, مايو 27, 2012

وصف الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز قرار المغرب بسحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ب"غير المؤسس و غير المبرر".
و صرح السيد محمدعبد العزيز في حديث خص به يومية "لوسوار دالجيري" أن "هذا القرار غير مؤسس و غير مبرر في الواقع مثل الشجرة التي تخفي الغابة بما أن الامر يتعلق بسحب الثقة ليس فقط من روس بل أيضا من الأمم المتحدة التي يمثلها أمينها العام و لجل نظامها".
كما أكد رئيس الدولة أن هذا القرار "الاحادي" حول سحب الثقة و الذي يأتي أسابيع قليلة بعد التقرير الفاضح ضد الرباط الذي قدمه بان كي مون أمام أعضاء مجلس الامن "يبرز قلق" المغرب.
و يرى الأمين العام لجبهة البوليساريو أنه من خلال هذا السلوك فان المغرب البلد الذي "ينكر" التزاماته و "يعارض" تطبيق اللوائح الدولية لايزال "يتحدى المجتمع الدولي و يعمل على ابقاء نزاع الصحراء الغربية في طريق مسدود".
من جهة أخرى أضاف السيد عبد العزيز أن المغرب "المنتهك" لتقرير الأمم المتحدة الذي يتهمه بعرقلة عمل بعثته المكلفة بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) "يلجأ مثل عادته الى مناورات مماطلة بهدف عرقلة مسار تسوية النزاع الصحراوي من خلال مواصلة انتهاكاته لحقوق الانسان بالأراضي المحتلة دون معاقبته".
و ردا على نداء فرنسا الداعي الى تسوية سريعة ل"الخلاف" القائم بين الرباط و المبعوث الأممي تساءل الرئيس الصحراوي "لماذا فرنسا  بلد التصريح العالمي لحقوق الانسان تؤكد رفضها للقمع و الاعتداء في جميع الأنحاء و لا تدعو الى ذلك عندما يتعلق الأمر بالصحراء الغربية ".
من جانب آخر  تطرق السيد محمد عبد العزيز ضمن هذا الحديث الى وضعية حقوق الانسان بالأراضي المحتلة للصحراء الغربية واصفا اياها ب "المأساوية" كونها تواجه "محنا صعبة" منذ قرابة 37 سنة من الاحتلال المغربي.
في نفس السياق  أوضح  الرئيس محمد عبد العزيز أن هذا الوضع "يتفاقم يوما بعد يوم بالنظر الى الاعتداءات المكثفة و الممنهجة لحقوق الانسان و التي أثرت على كل شرائح الشعب الصحراوي".