اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الدبلوماسية المغربية وشبح خريطة الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/05‏/2012 | الأربعاء, مايو 23, 2012


 انسحب وفد العدو المغربي من منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط خلال جلسات مساء الأحد 20 ماي الجاري احتجاجا على اللوحة الاشهارية للمنتدى التي لاتعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ضمن شعار هذه الفعالية المنعقدة بفندق الشيراتون بالعاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 20-22 مايو 2012، ويشارك فيه 610 شخصية يمثلون أكثر من 84 بلداً ومنظمة.
وعبر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خلال الجلسات الأولى للمنتدى عن احتجاجه على عرض خريطة المغرب من دون الصحراء الغربية وعلى اثر ذلك الاحتجاج انسحب الوفد المغربي من أشغال المنتدى.
يذكر أنها المرة الأولى التي يعبر فيها وفد مغربي رسمي عن احتجاجه على عرض خريطة المغرب من دون خريطة الصحراء الغربية التي تعتبر اقليم متنازع عليه وفق الامم المتحدة ، مع العلم أن شعار المنتدى ظل على مدى دوراته 12 يعرض بتلك الطريقة التي لاتعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية.
وتعتبر هذه الصفعة الثانية التي يتلقاها المغرب من فعاليات دولية تقام بدولة قطر بعد حادثة اظهار خريطة المغرب المتفق عليها دوليا اي من دون المناطق التي يحتلها من الصحراء الغربية في حفل افتتاح الالعاب العربية التي اقيمت بالدوحة. ومايثير الاستغراب في المواقف المغربية هي احتجاجاته المستمرة على دول لاعلاقة لها بالقضية الصحراوية وتقاضيه عن فرنسا التي تعتمد في قنواتها الرسمية الخريطة المتفق عليها دوليا للمغرب اي من دون اراضي الصحراء الغربية التي يحتلها منذ العام 1995.