اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المغرب لا يشعر بالارتياح ل 'دبلوماسية التمور' السعودية

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/05‏/2012 | الاثنين, مايو 28, 2012


 اكدت العربية السعودية على دور 'دبلوماسية التمور' في تعاطيها مع نزاع الصحراء الغربية واعلنت عن تقديم مئات الاطنان من التمور عالية الجودة لفائدة اللاجئين الصحراويين.
وقال السفير السعودي في الجزائر سامي بن عبدالله الصالح أن 275 طنا من التمور عالية الجودة المكونة من 15 شاحنة، تحمل حاويات مبردة، في طريقها منذ اول أمس الخميس إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.
ورفضت المصادر الدبلوماسية المغربية التعليق رسميا على قرار العربية السعودية، الا ان الاوساط المغربية لا تنظر بارتياح لـ'دبلوماسية التمور' التي اطلقتها العربية السعودية منذ سنتين في تعاطيها مع ملف نزاع الصحراء الغربية وتعتقد انها تحمل مؤشرات رغبة بالتقارب مع الجزائر في وقت يظهر فتور في العلاقات بين الرياض والرباط التي لا يزال منصب سفيرها بالرياض شاغرا منذ وفاة السفير السابق محمد السمار 2009. 
واوضح الدبلوماسي السعودي في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة الجزائر رفقة ممثل برنامج الأغذية العالمي أسامة عثمان إن شحنة التمور انطلقت من ميناء وهران (غرب البلاد) وهي جزء من 4 آلاف طن من التمور تتبرع بها السعودية سنويا إلى برنامج الغذاء العالمي برعاية العاهل السعودي عبد الله بن عبدالعزيز، وتترك خيار توزيعها إلى مسؤولي البرنامج الذين يعرفون من هم الأحق بالاستفادة منها.
وارسلت السعودية العام الماضي الى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف نحو 206 أطنان وذلك في إطار برنامج مساعدة انساني يمتد حتى عام 2014.
ولعبت السعودية دور الوسيط بين الطرفين واحتضنت بداية الثمانينات مفاوضات سرية بين مسؤولين مغاربة ومسؤولي جبهة البوليزاريو .
واعتبر سامي بن عبد الله الصالح أن هدية العاهل السعودي التي ذهبت هذه المرة إلى اللاجئين الصحراويين باقتراح من برنامج الأغذية العالمي 'استمرار لجهد المملكة الإنساني المتواصل الذي يشمل المسلمين وغير المسلمين في عموم أرجاء العالم بلا حواجز تتصل بالدين أو العرق أو اللون أو الإقليم'.
وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي لدى الجزائر أسامة عثمان ان البرنامج خصص 275 طن من أصل 4000 طن من التمور المقدمة له كهبة من طرف المملكة العربية السعودية لمساعدة اللاجئين الصحراويين بالمخيمات.
وأوضح عثمان أن البرنامج 'يعتزم توزيع هذه الشحنة من التمور قبيل شهر رمضان المعظم على اللاجئين الأكثر احتياجا في المخيمات الصحراوية بتندوف'.
وأضاف أن هذه الشحنة من شأنها أن 'تساهم في التنوع المطلوب في المواد التي تقدم في سلة الغذاء الموزعة على اللاجئين لتلبية جزء من احتياجاتهم الغذائية الضرورية'.